دراسة: 12% من السوريات يتزوجن قبل إتمامهن الـ 15 عاماً في تركيا

أظهرت نتائج دراسة أعدتها جامعة تركية أن نسبة 12 بالمئة من السوريات يتزوجن قبل إتمامهن سن الـ 15.

جاء ذلك في تقرير أعدته جامعة حجي تبه الحكومية في إطار دراسة شارك بها 1.826 لاجئاً سورياً، و 2.216 لاجئة تتراوح أعمارهن ما بين 15-49 عاماً.

وبحسب التقرير، فإن نسبة 35 بالمئة من الذكور السوريين اللاجئين في تركيا (أكثر من 6 أعوام) لم يكملوا دراستهم الابتدائية، فيما بلغت نسبة من أتمّ تعليمه الابتدائي منهم 38 بالمئة، والإعدادي نسبة 15 بالمئة، أما حملة الشهادة الثانوية وما يليها فقد بلغ معدلهم 11 بالمئة.

أما بالنسبة للإناث، فإن نسبة 40 بالمئة منهن لم يكملن التعليم الابتدائية، وبلغت نسبة من أكمل منهن تلك المرحلة 37 بالمئة، والمرحلة الإعدادية 13 بالمئة، فيما حصلت نسبة 9 بالمئة فقط على الشهادة الثانوية وما يليها.

كما لفت التقرير الانتباه إلى أن معدل ولادة السيدة السورية في تركيا يقدر بنحو 5.6، مشيراً إلى أن معدل الخصوبة الأعلى سُجل خلال الفترة العمرية 20-24 عاماً.

وقالت نسبة 39 بالمئة من الفئة العمرية 15-19 عاماً من السوريات إنهن يملكن أطفالاً أو يستعدون لوضع مولودهم الأول.

وأضاف التقرير أن نسبة 38 بالمئة من السوريات في تركيا (25-49 عاماً) تزوجن قبل سن 18، فيما تزوجت نسبة 55 بالمئة منهن قبل سن 20 عاماً، كما قالت نسبة 12 بالمئة إنها تزوجت قبل إتمام سن الـ 15.

ولفت الانتباه إلى معاناة 17 بالمئة من الأطفال السوريين دون سن 5 أعوام من قصر القامة مقارنة بأقرانهم، مشيراً إلى أنه دلالة على سوء التغذية المزمن.

وأضاف أن نسبة 60 بالمئة من الأطفال الذين تقدر أعمارهم ما بين (12-23 شهراً) يحصلون على كافة لقاحاتهم، فيما أبدت نسبة 75 بالمئة منهم تطوراً (نمواً) طبيعياً في ثلاثة على الأقل من المجالات فيما يتعلق بالقراءة والكتابة، والمهارات العددية، ومهارات التعلم البدني والاجتماعي والعاطفي.

أما فيما يتعلق بعمالة المرأة السورية المتزوجة، فقد بلغت نسبتها خلال الـ 12 شهراً التي سبقت الدراسة 8 بالمئة فقط.

وختم التقرير بالإشارة إلى أن نسبة 7 بالمئة من السوريات يجدن أزواجهن على حق في تعنيفهن في حال عدم إعدادهن للطعام، أو الخروج من المنزل دون علمه، أو رفض الدخول في علاقة حميمة مع أزواجهن.

.

المصدر/ jisrturk

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.