تركيا الآن

بشريات سارة للسوريين بتركيا ..  جوازات السفر وآلاف الوظائف

أعلنت الحكومة التركية أنه قررت معاملة جواز السفر السوري منتهي الصلاحية المدخول عن طريقه رسميًا إلى تركيا، كجواز “ساري المفعول”، في عموم الدوائر الحكومية التركية.

وقال عضو اللجنة الاستشارية عن السوريين في ولاية غازي عنتاب “محمد زعيرباني”،  إن والي غازي عنتاب أبلغهم في الاجتماع المنعقد ظهر الجمعة الماضي، أن الحكومة التركية قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

ونقل “زعيرباني” عن والي غازي عنتاب قوله: إن “أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة سيُعمل بالجواز المنتهي الصلاحية”، مؤكداً أن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة.

كانت عموم دوائر الهجرة والعمل في تركيا، تشترط على السوريين استخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية النظام في إسطنبول، لقبول طلبات تمديد الإقامة وتجديد إذن العمل، وبالتالي دفع رسوم وتكاليف باهظة للنظام وسماسرة القنصلية تبلغ ملايين الدولارات سنويًا.

وخلال الاجتماع الدوري، أكد والي غازي عنتاب، أن دخول السوريين إلى بلدهم سيكون متاحاً خارج نطاق زيارة العيدين وفي أي وقت، لجميع الحاصلين على (كملك) أو إقامة صادرة من غازي عنتاب، ابتداءً من 1 كانون الأول المقبل.

وقال العضو في اللجنة الاستشارية السورية، إن والي غازي عنتاب، شدد على أن الجهات التركية المختصة ستنفذ دوريات مكثفة على المعامل والمؤسسات والمنظمات، فيما يخص استخراج أذونات عمل للعاملين.

ونقل “زعيرباني” عن الوالي قوله: “سنتحرك للتفتيش مع حسن نية”، حيث قد يتم إنذار مدير المؤسسة في المرة الأولى، أو القبول بإثباتات التقدم للحصول على أذونات العمل، مع فرض مخالفة 14 ألف ليرة تركية على رب العمل في حال عدم خضوعه للقوانين حول ذلك.

عودة السوريين من إجازة العيد

وبحسب “زعيرباني”، فإن الوالي أكد على تحديد يومي السبت والأحد (9-10 تشرين الثاني) للسماح بعودة من لم يرجعوا بعد قضاء إجازة العيد في سوريا، مضيفاً أنه تمت مطالبة الوالي بتمديد الفترة ولكن دون تأكيد أو رفض.

عقود عمل ستكون متاحة

وبلّغ الوالي عموم الحاضرين في الاجتماع، بأن الجهات التركية ستعلن قريباً الحاجة إلى توظيف نحو 5 آلاف عامل سوري متخصص في الإنشاءات والبناء، للعمل في ولاية “إزميت” القريبة من إسطنبول، مع إمكانية نقلهم مع عائلاتهم إلى تلك الولاية.

.

المصدر/ newturkpost

أحدث الأخبار

المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”

احتفظ المنتخب التركي لكرة القدم بالمركز الـ26 في التصنيف العالمي لمنتخبات الرجال الصادر، الخميس، عن…

19/09/2024

البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بشأن أسعار الفائدة لشهر سبتمبر. بعد أن أبقى البنك…

19/09/2024

فضيحة تيك توك: هبة عبد الرحمن في موقف محرج يتجاوز المليون مشاهدة

نشر مقطع فيديو خاص بالنجمة هبة عبد الرحمن على منصة تيك توك، وقد تجاوزت مشاهداته…

19/09/2024

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: تصريحات هامة حول الملف السوري وتصاعد التوتر في المنطقة

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، استعداد تركيا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً إلى…

19/09/2024

سائقة متهورة تثير الفوضى في إسطنبول.. الشرطة تتدخل وتفرض غرامة كبيرة

في حادثة لافتة في منطقة بنديك بإسطنبول، ألقت الشرطة القبض على سائقة كانت تقوم بالتفحيط…

19/09/2024

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

19/09/2024