بعد الموافقة على إرسال قوات إلى ليبيا.. مصر توجه تحذير شديد اللهجة الى تركيا

حذرت مصر تركيا  من ارسال قوات تركية لدعم حكومة الوفاق الليبية

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية نشرته في صحفتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسيوك رصدته وكالة تركيا الان.

وعبرت الخارجية المصرية عن رفضها لقرار تركيا إرسال قوات إلى ليبيا بعد موافقة البرلمان التركي على طلب الرئيس رجب طيب أردوغان بتفويضه لإرسال القوات لدعم حكومة الوفاق في طرابلس.
وقالت الخارجية المصرية: “تدين جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، اليوم الثاني من يناير 2020، خطوة تمرير البرلمان التركي المذكرة المقدمة من الرئيس التركي بتفويضه لإرسال قوات تركية إلى ليبيا”.

ووصفت مصر مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة التركية وحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، بشأن التعاون الأمني والعسكري بين البلدين بأنها “مذكرة باطلة”.

وقالت مصر إنها لا تعترف بمذكرتي التفاهم الموقعتين بين الحكومة الليبية وحكومة الوفاق ولا بالآثار المترتبة عليهما.

وتوعدت مصر تركيا بالقول: ” تحذر جمهورية مصر العربية من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، وتؤكد أن مثل هذا التدخل سيؤثر سلباً على استقرار منطقة البحر المتوسط، وأن تركيا ستتحمّل مسئولية ذلك كاملة.”

مصر تُدين بأشد العباراتخطوة البرلمان التركي بالتفويض لإرسال قوات عسكرية إلى ليبياــتدين جمهورية مصر العربية بأشد…

الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ paylaştı: 2 Ocak 2020 Perşembe

ووافق البرلمان التركي مساء الخميس، لمقترح الرئاسة بإرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا.

وقبل البرلمان التركي مقترح الرئاسة بعد تصويت بالموافقة من قبل 325 عضوًا، فيما رفض القرار 184 آخرون.

وتم قبول مذكرة ليبيا في التصويت الذي أجري في مقر البرلمان التركي القومي الكبير بأنقرة، بعد أن حاز على موافقة الأغلبية العظمى من “تحالف الشعب”  المكون من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب القومي”، بينما صوت كل من المشاركين في حزب الشعب الجمهوري و حزب السعادة وحزب الخير وحزب الديمقراطية الشعبي بلا.

علقت الحكومة الليبية مساء الخميس، للمرة الأولى على موافقة البرلمان التركي بإرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا.

ووفقًا لما أوردته قناة “سي أن أن تركيا”، وما ترجمته “تركيا الآن” فإن وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة عبر خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية التركي، عن امتنانه للبرلمان وذلك لاعتماده طلب الرئاسة التركية بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

كما شكر سيالة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو بالإضافة للحكومة التركية، وذلك ردًا على اقتراحهم إرسال القوات العسكرية لتركيا.

من الجدير ذكره أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الخميس، بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان التطورات الأخيرة في ليبيا وسوريا، لاسيما بعد موافقة البرلمان التركي بالأغلبية على طلب الرئاسة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

المصدر: تركيا الان

 

 

4 تعليقات
  1. عبد الله يقول

    الي أمام يا سلطان العرب والمسلمين السيد رجب طيب اردوغان والنصر باْذن الله معاك ومع المسلمين أنصار الرسول والله وليس أنصار الروم والكفار

  2. فيصل الغازي يقول

    اصبحت مصر الان دولة هامشية بالكاد تستطيع التحكم بقراراتها الداخلية وهي لا تستطيع قيادة العالم العربي كالسابق … وسيستمر الوضع طويلآ ..

  3. أحمد رسلان يقول

    نحن ننتظر ما سيفعله القردغان فسوف يكون مصير بائس عليه والذي سوف يدفع الثمن للأسف هو شعب تركيا الشقيق وان الجيش المصري خط احمر نحن من خير جنود الارض

  4. Ahmed Abd Alfttah يقول

    سوف يندم الشعب التركي من قرار اردغان بارسال القوات الي الاراضي اليبيه .والجيش المصري لن يسمح بالغزو التركي الي لبيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.