وزير الدفاع التركي يكشف تفاصيل المحادثات الليبية الأخيرة

كشف وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي آكار مساء اليوم الثلاثاء، التفاصيل الكاملة لزيارته برفقة رئيس الاستخبارات العامة هاكان فيدان وزير خارجية جمهورية تركيا مولود تشاووش أوغلو إلى العاصمة الروسية “موسكو”.

وأكدت أن الزيارة أدت إلى نتائج كبيرة كان أخرها، وقف إطلاق النار الأخير في ليبيا ومدينة إدلب السورية، وفقًا لما أوردته وكالة “دوغان” وما ترجمته “تركيا الآن”.

وجاءت أقوال الوزير الدفاع عقب اجتماع لحزب العدالة والتنمية بالإضافة لعدد من النواب في البرلمان التركي.

وجدد الوزير التأكيد على أن تركيا تدعم عملية السلام والجهود المبذولة من أجل ذلك، وفقًا للطرق السليمة والسياسية.

وكشف أن الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان ووزارتي الدفاع والاستخبارات أجروا محادثات عدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما زار إسطنبول قبل أيام.

وأوضح أن الردود الروسية جاءت إيجابية جدًا وبدأ الطرفين في ليبيا وإدلب إيقاف إطلاق النار بشكل تدريجي وأن الهدف تم تنفيذه.

كما كشفت أن الحكومة التركية على اتصال دائم بالروسية، وأن استمرار إطلاق النيران في سوريا وليبيا يودي بحياة الآلاف من المواطنين العزل.

واعتبر أن الانقلاب الذي نفذه خليفة حفتر في ليبيا هو السبب الذي أوصل الدولة الليبية والمواطنين لهذه الحالة، مؤكدًا أن هناك تفاهمات عسكرية في ليبيا، لاسيما بعد الاتفاقية التي وقعت مع حكومة الوفاق الوطني.

ويأتي ذلك بعد يوم من جهود دبلوماسية مكثفة، في إطار وساطة روسية تركية، تهدف إلى إقناع طرفي الصراع الليبي بقبول هدنة بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين إن حكومة فايز السراج، المعترف بها دوليا، وقعت على الاتفاق، لكن حفتر طلب المزيد من الوقت للنظر في المقترح.

وصباح الثلاثاء، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن حفتر غادر روسيا دون توقيع الاتفاق.

وتشن القوات الموالية لحفتر، المدعوم من مصر وروسيا، منذ أشهر عملية عسكرية من أجل السيطرة على طرابلس، حيث مقر حكومة السراج، الذي تدعمه تركيا.

المصدر| ترجمة “تركيا الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.