تركيا الآن

كليجدار اوغلو لأردوغان: يا أخي ألا تستطيع أن تمسك لسانك؟

هاجم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو،  السياسة الخارجية التركية.

وانتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال  كليجدار أوغلو، اليوم الأحد، في مؤتمر حزبه بالعاصمة التركية أنقرة٬ السياسات الخارجية للرئيس أردوغان، قائلًا: «لقد قلت لعدة مرات. ماذا نفعل في مستنفع الشرق الأوسط؟ والآن يُعارض أيضًا الهند. فلتمسك لسانك يا أخي. كانوا سيصلون في الجامع الأموي. وخطفوا ضريح سليمان شاه، وعرضوه للأمة كبطولة. من ذهب إلى الجامع الأموي في النهاية؟ بوتين”.

واضا ف كليجدار اوغلو «لقد أنفق على السوريين 40 مليار. والآن حوصر في إدلب. يا أخي ألا تستطيع أن تمسك لسانك؟ لقد تحدثت مجددًا في الطائرة (يقصد عودة أردوغان من باكستان”

وكات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال السبت، حول زيارته إلى باكستان،  إن الزيارة جاءت في وقت تشهده فيه المنطقة والعالم تطورات مهمة.

وأوضح أن الزيارة شهدت توقيع 13 اتفاقية بين البلدين في مجالات عدة بينها الصناعات الدفاعية والتجارة والنقل والسياحة والمنتجات الحلال.

ولفت إلى أن البلدين شكلا أيضا الإطار الاستراتيجي لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 5 مليارات دولار بحلول 2023.

وذكر أنه خلال لقاءاته في باكستان تناول أيضا المسائل الإقليمية.

وأضاف في هذا الخصوص: “كشمير وفلسطين وسوريا وليبيا جميعها قضيتنا المشتركة، ورغم أن لكل واحدة منها خصائصها، إلا أنه ليس ممكنا إقامة سلام إقليمي وعالمي دون حل هذه الأزمات، لذلك تحركنا معا بإرادة مشتركة يحظى بأهمية حيوية”.

وشدّد على أن “خطة السلام الأمريكية المزعومة ليست سوى حلم يهدد السلام والاستقرار في المنطقة، ولن نسمح أبدا بشرعنة الاحتلال وضم الأراضي والدمار”.

وبخصوص ليبيا، قال الرئيس أردوغان: “سنواصل الالتزام باتفاق التدريب والأمن الذي وقعناه مع السيد فائز السراج (رئيس حكومة الوفاق الوطني) في ليبيا حتى النهاية”.

وأشار إلى أن “بعض الدول ما زالت تُرسل السلاح إلى قوات (الجنرال المتقاعد خليفة) حفتر رغم دعوات مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في ليبيا”.

وأشار إلى أن بلاده أرسلت فريقا مكونا من مدربين وإداريين ومعلمين إلى ليبيا في إطار الاتفاقية الأمنية الموقعة مع الحكومة الشرعية في طرابلس.

وبيّن أن حوالي ألفين و500 عنصر من مرتزقة فاغنر الروسية موجودون إلى جانب حفتر.

وأطلع أردوغان، الصحفيين، على صورة تجمع رئيس مرتزقة فاغنر مع حفتر، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف، مؤكدا أن من في الصورة هم القادة العسكريين الأعلى مستوى في روسيا، وأن هؤلاء هم من يُديرون مرتزقة فاغنر في ليبيا رغم إنكارهم ذلك.

وأردف أردوغان أن حوالي 5 آلاف مقاتل من السودان متواجدون في ليبيا إلى جانب حفتر، وهناك مقاتلون من تشاد أيضا، لافتا إلى أن حوالي 10 آلاف مقاتل أجنبي موجودون في ليبيا في الوقت الراهن.

وشدّد على أن “الذين يقفون إلى جانب حفتر معروفون للجميع، وهم مصر، وإدارة أبوظبي، والسعودية، وفرنسا، مشيرا إلى أن الأخيرة وجهت دعوة إلى حفتر لزيارتها مؤخرا.

وبيّن أن تركيا شاركت في مؤتمر برلين حول ليبيا إلا أن حفتر انتظر في الفندق ولم يشارك في اجتماعات المؤتمر، وفعل الشيء نفسه في موسكو أيضا، وهرب، ولم ينتظر انتهاء الاجتماع، ورغم كل هذا ما زال الغرب يقدم الدعم لهذا الرجل، من أموال وسلاح.

وأكد أن تركيا “أظهرت بشكل واضح وقوفها إلى جانب إرساء السلام في ليبيا”، مشددا على أن بلاده “ستواصل نضالها لحماية حقوقها وحقوق ليبيا في البحر المتوسط حتى النهاية”.

ولفت إلى أنه أجرى مكالمة هاتفية مثمرة للغاية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل 3-4 أيام، ليتفاجأ في اليوم التالي بصدور بيان روسي يوجه اتهامات خطيرة ضد تركيا.

وأكد أن المكالمة، التي دارت بينه وبين بوتين، لم تتضمن أي شيء مما ذُكر في البيان، متسائلا: “ما الذي يحدث لكم؟. يبدو أنّ قمة السلطة (روسيا) في مكان والقاعدة في مكان آخر”.

المصدر: تركيا الان

.

عرض التعليقات

  • يا رجل يا زلما عن ماذا تتحدث انت الكلام السليم في العقل السليم يا اوغلو
    تركيا . بعد الله وحزب العداله والتنمي . واردوغان . الأن
    1.معها مصاري تنفق الملاين لا سوريه وليبيا واذريبجان والعراق.
    2. وترفع الدخل القومي . ترفع الدينار التركي من اسفل الدول في العالم العمل الانسب في العالم . ترفع مدخل الفرد.البنيه التحتيه. واقل كلفة شراء . وخفض اسعار الكهرباء والمياه فتح قناة تركي اكبر واحسن من قناة البسفورد .
    الكتفاء منتاجات الدوله على الصعيد الحربي 70% وكثير من محتاجات تركي على كل المجالات ولو احكي من الأن للصبح ما تكفي عن الذي فعله حزب العداله والتنمي واردوغان على الصعيد الداخلي والخارجي من اول ما استلم الا الأن بعد الله والحزب واردوغان بدي للصبح وما اخلص
    يا اوغلو . كلامك ما يدخل راس اي شخص داخل تركيا واخارج تركيا اذهب وتكلم مع الخدم الي عندك

أحدث الأخبار

المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”

احتفظ المنتخب التركي لكرة القدم بالمركز الـ26 في التصنيف العالمي لمنتخبات الرجال الصادر، الخميس، عن…

19/09/2024

البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بشأن أسعار الفائدة لشهر سبتمبر. بعد أن أبقى البنك…

19/09/2024

فضيحة تيك توك: هبة عبد الرحمن في موقف محرج يتجاوز المليون مشاهدة

نشر مقطع فيديو خاص بالنجمة هبة عبد الرحمن على منصة تيك توك، وقد تجاوزت مشاهداته…

19/09/2024

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: تصريحات هامة حول الملف السوري وتصاعد التوتر في المنطقة

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، استعداد تركيا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً إلى…

19/09/2024

سائقة متهورة تثير الفوضى في إسطنبول.. الشرطة تتدخل وتفرض غرامة كبيرة

في حادثة لافتة في منطقة بنديك بإسطنبول، ألقت الشرطة القبض على سائقة كانت تقوم بالتفحيط…

19/09/2024

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

19/09/2024