العالم

مستشرق إسرائيلي: أردوغان هو الوحيد الذي يدافع عن الفلسطينيين

قال مستشرق إسرائيلي إن “خطة الضم التي ستعلنها إسرائيل في مناطق واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن قد تؤدي إلى اندلاع موجة واسعة من أعمال العنف، وسقوط السلطة الفلسطينية، لأن القيادة الفلسطينية مصابة بخيبة أمل شديدة، والأراضي الفلسطينية تمر في حالة صعبة للغاية وهشة، وهناك يأس كبير بين الفلسطينيين، بسبب فشل المشروع السياسي الذي تقوده السلطة الفلسطينية”.

وأضاف تسيفي يحزكيلي، الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية في القناة 13، في حوار مع صحيفة معاريف، ترجمته “عربي21″، أن “الفلسطينيين يعتقدون أن مشروع الضم جزء من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعروفة باسم “صفقة القرن”، وعمل صهره جاريد كوشنير على ترويجها وتسويقها إقليميا، وفي النهاية نالت مباركة الدول العربية، رغم أنف وغضب الفلسطينيين”.

وزعم يحزكيلي، وهو وثيق الصلة بدوائر صنع القرار في السلطة الفلسطينية، أن “مواقف دول كبرى مثل السعودية ومصر لم تأت داعمة للفلسطينيين بما فيه الكفاية فيما يتعلق برفض خطة الضم، بل إنني أستطيع الزعم أن مصر والسعودية والعديد من البلدان الأخرى تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل، رغم أن الأردن لديه نقطة حساسة، لكن الجميع لا يزالون يعطون لإسرائيل موافقة في صمت، وهذا يمكن اعتباره ضوء أخضر”.

وأشار إلى أن “الطرف الوحيد الذي يدافع عن الفلسطينيين علنا هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ولهذا السبب أعتقد أن الدول العربية ستزيد من كلامها ضد الخطة، لكنهم عمليا وافقوا على خطة ترامب، وخريطة ضمها، مع إعطاء الضوء الأخضر والاتفاق الضمني على خطوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

وأوضح أنني “حين أذهب إلى الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية، بين حين وآخر، أجد دائما حالة من الإحباط، يتحدث الفلسطينيون أن سلطتهم نشأت قبل 25 عاما، على أمل التحول إلى الدولة والسلام، لكن شيئا من ذلك لم يحصل، وأقصى ما يسعى إليه الفلسطينيون اليوم أن يتعالج مريض لديهم في إسرائيل، وهم يصفون حكومتهم بأنها فاسدة، لم تجلب الديمقراطية”.

 

وختم بالقول إن “المناطق الفلسطينية في وضع هش للغاية، وأبو مازن يواجه معضلة بين خوض مواجهات فلسطينية إسرائيلية، وما قد تسفر عنه من سقوط السلطة الفلسطينية، أو الصمت والموافقة على خطة الضم الإسرائيلية، وهذه معضلة فلسطينية كبيرة للغاية، وفي غضون شهر سنرى ما سيختاره أبو مازن”.

.

المصدر arabi21

أحدث الأخبار

المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”

احتفظ المنتخب التركي لكرة القدم بالمركز الـ26 في التصنيف العالمي لمنتخبات الرجال الصادر، الخميس، عن…

19/09/2024

البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بشأن أسعار الفائدة لشهر سبتمبر. بعد أن أبقى البنك…

19/09/2024

فضيحة تيك توك: هبة عبد الرحمن في موقف محرج يتجاوز المليون مشاهدة

نشر مقطع فيديو خاص بالنجمة هبة عبد الرحمن على منصة تيك توك، وقد تجاوزت مشاهداته…

19/09/2024

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: تصريحات هامة حول الملف السوري وتصاعد التوتر في المنطقة

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، استعداد تركيا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، مشيراً إلى…

19/09/2024

سائقة متهورة تثير الفوضى في إسطنبول.. الشرطة تتدخل وتفرض غرامة كبيرة

في حادثة لافتة في منطقة بنديك بإسطنبول، ألقت الشرطة القبض على سائقة كانت تقوم بالتفحيط…

19/09/2024

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

19/09/2024