تركيا توقع اتفاقيات جديدة لتبادل تسليم المجرمين والإرهابيين

من المقرر أن توقع وزارة العدل على اتفاقيات جديدة مع العديد من الدول للتغلب على العقبات في تبادل تسليم المجرمين والإرهابيين.

وقالت الوزارة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إنها ستكثف جهودها بشأن تسليم المطلوبين من المجرمين والإرهابيين في الفترة المقبلة بعد التوقيع على الاتفاقيات.

وأشارت إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات جديدة لاستلام الهاربين إلى الخارج من منظمات حزب العمال الكردستاني وأعضاء منظمة غولن.

وأوضحت أنه سيتم زيادة عدد الدول المتعاونة من 67 إلى 78، بما فيها أوروبا وأمريكا، وسيتم توسيع التعاون المشترك في تسليم المجرمين على القائمة الحمراء، ونقل المدانين.

وستنقل تركيا الاتفاقيات الدولية الجديدة إلى مجلس البرلمان التركي الكبير في العاصمة أنقرة.

وتعد تركيا إحدى الدول التي تدخل ضمن الاتفاقيات الأوروبية المتعلقة بتسليم المجرمين (سيداس).

ووقعت بعض الدول غير الأوروبية مثل أذربيجان وأرمينيا على هذه الاتفاقية.

في حين، وقعت تركيا أيضًا على الاتفاقية الأوروبية لقمع الإرهاب داخل البلاد، إلا أنها لا تزال تواجه بعض العقبات في تسلم المطلوبين لدى أوروبا وأمريكا.

وطلبت وزارة العدل حتى الآن تسليم 807 من أعضاء غولن لدى 105 دول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ورومانيا وبلجيكا، وتسلمت 116 فقط من 27 دولة.

وكان أعلى معدل من المطلوبين لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذي وصل نحو 77 مطلوبًا لدى ألمانيا، و 64 في اليونان و36 في بلجيكا.

كما طُلب من الولايات المتحدة إعادة زعيم منظمة غولن الإرهابية فتح الله غولن، بالإضافة إلى أسماء مقربة منه مثل جودت ترك يولو وهكان شكور.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ الرئيس أردوغان يحث شعبه على ممارسة الرياضة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.