آخر تطورات العاصفة التي تضرب إسطنبول منذ يومين

منذ يومين تعرضت مدينة إسطنبول التركية لعاصفة قوية لا تزال تأثيراتها موجودة حتى الآن، غير أنها هدأت في الساعات القليلة الماضية.

وانحسرت العاصفة وخفَّ ضررها، بعد أن تسببت بمقتل 6 اشخاص أحدهم أجنبي وإصابة 19 آخرين، وأوقفت ملاحة السفن عبر مضيق البسفور.

بدورها أعلنت المديرية العامة لسلامة السواحل فتح مضيق البوسفور في إسطنبول أمام ملاحة السفن في اتجاه واحد (جنوب-شمال) إثر انحسار العاصفة.

وقالت المديرية في بيان لها، إنها قررت فتح المضيق أمام حركة السفن المبحرة في اتجاه جنوب-شمال، اعتبارا من الساعة الـ 18.30 مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وأوضحت كذلك أنها فتحت مضيق جناق قلعة في الاتجاهين، اعتبارا من الساعة الـ 15.00 عصر اليوم.

اقرأ أيضا/ايقاف خدمات التوصيل في اسطنبول بسبب العاصفة

وكانت السلطات التركية قد أغلقت مضيق البوسفور أمام عبور السفن اعتبارا من الساعة 14.30 بالتوقيت المحلي من يوم الإثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، الثلاثاء، مصرع 4 أشخاص وإصابة 46 آخرين، جراء العاصفة التي تضرب مدينة إسطنبول منذ يومين.

وأدت الرياح في اسطنبول إلى تطاير 528 سقف بناء، وسقوط 839 شجرة، و44 إشارة ولوحة مرورية، وتضرر 39 مركبة، وانهيار 12 جدارا استناديا وطريقا، بحسب معطيات “آفاد”.

في حين اعلن تطبيقي التوصيل الشهيرين “Getir” و “Yemeksepeti” عن توقيف خدمات التوصيل٬ لحين انتهاء العاصفة الهوائية٬ لحماية العاملين من أي أضرار قد تلحق بهم جراء العاصفة التي تضرب مدينة إسطنبول.

بدوره اعلن والي إسطنبول عن منع استخدام الدراجات النارية والسكوتر الكهربائي حتى الساعة 6 مساء من يوم غد الثلاثاء.

وحذرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) من الخروج في المناطق الجنوبية الشرقية، بعد مقتل 4 أشخاص بسبب العاصفة القوية التي ضربت مدينة اسطنبول يوم الاثنين.

وقالت في بيان لها «نرجو من مواطنينا عدم الخروج إلا للضرورة»

من جهة أخرى أعلن محافظ اسطنبول علي يرليكايا،، تعليق الدراسة لمدة يوم واحد بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي وقت سابق من اليوم حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الثلاثاء، من استمرار تأثير العاصفة الجوية في معظم مدن البلاد .

وقالت الأرصاد الجوية، فق بيان، وفق ترجمة تركيا الآن، أن العاصفة الجوية القوية سيستمر تأثيرها في 63 مدينة تركية بينهما إسطنبول وأنقرة وإزمير .

وأضافت أن رياح قوية ستهب مناطق بحر في مرمرة وبحر إيجه ووسط الأناضول وغرب البحر الأبيض المتوسط ​​والأجزاء الداخلية من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والأجزاء المرتفعة من البحر الأسود وشمال وجنوب شرق الأناضول .

اقرأ أيضا/ تحذير من ثلوج وأمطار غزيرة في إسطنبول

وتابعت أن سرعة الرياح ستتراوح من 60 إلى 90 كيلومترًا في الساعة من الاتجاهين الغربي والجنوب الغربي على ارتفاعات شاهقة ويتوقع أن تهب بسرعة تزيد عن 100 كيلومتر في الساعة في بعض الأماكن .

وأشارت أن التحير البرتقالي يشمل مدينة أفيونكاراهيسار، أغري، أماسيا، أنقرة، أنطاليا، أرتفين، أيدين، باليكسير، بيليسيك، بينغول، بولو، بوردور، بورصة، كاناكالي، تشانكيري، تشوروم، دينيزلي، إدرنة، إرزينكان، إرزوروم، إسكيسهير، غيرسون، غوموشان، إسبارتا، مرسين، اسطنبول، إزمير، كارس، كاستامونو، قيصري، كيركلاريلي، وحذر تونجلي، بتلر، يوزغات، زونغولداك، أكساراي، بايبورت، كارامان، كيركالي، بارتين، أرداهان، إغدير، يالوفا، كارابوك، دوزتشي وتحزير أصفر لمدينة مرسين .

وطلبت الأرصاد الجوية المواطنين توخي الحيطة والحذر تجاه السلبيات مثل تطاير الأسطح وسقوط الأشجار والعمود وتسمم المواقد وغازات المداخن واضطرابات النقل التي قد تكون ناجمة عن الرياح القوية والعواصف .

ولقى 6 أشخاص مصرعهم وأصيب 44 آخرين نتيجة العاصفة التي ضرب مدينة إسطنبول وزونغولداك وكوجالي .

وقالت وسائل إعلام محلية، أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 44 آخرين بينهم أطفال ونساء بسبب العاصفة القوية التي تضرب بعض المدن التركية .

وأضافت أن إدارة الكوارث التركية حذرت في رسالة عاجلة : “نطلب من مواطنينا التفضل بعدم الخروج إلا للضرورة لتلافي أي آثار غير مرغوب فيها” .

وتابعت أن ولاية إسطنبول خظرت استخدام الدرجات النارية، وعلقت خدمات البريد لحين انتهاء العاصفة .

وأشارت أنه من المتوقع أن تفقد العاصفة تأثيرها مع حلول ساعات المساء عند الساعة 6 مساءً .

وتابعت أن الثلوج ستبدأ بالتساقط على المناطق الداخلية والمرتفعة مع انخاض درجة الحرارة بعد العاصفة القوية.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.