دول أوروبية تحظر دخول القادمين من تركيا.. ما القصة؟

ذكرت مصادر إعلامية أن دولًا أوروبية قد حظرت دخول القادمين من تركيا إلى أراضيها، متذرعة بالحالة الوبائية التي انتشرت في البلاد.

وقالت المصادر إن 7 أوروبية دول أعلنت حظر دخول القادمين من تركيا بسبب انتشار سلالة أوميكرون من فيروس كورونا.

وبينت أن هذه الدول هي هولندا وكرواتيا وإسبانيا وأيسندا وسويسرا وإيطاليا ولوكسمبورغ، في حين أعلنت السويد أن الركاب القادمين من تركيا سيتمكنون من الدخول في حال إبراز بطاقة التطعيم.

ومن جانب آخر، أعلنت العراق عن تغييرات في شروط الدخول إليها واحتمالية خضوع القادمين لحجر صحي لمدة 14 يومًا، بالإضافة لطلب فحص كورونا قبل مدة لا تتجاوز 72 ساعة للدخول لبغداد والنجف والبصرة، وفحص قبل مدة لا تتجاوز 48 ساعة للدخول للسليمانية.

اقرأ أيضا/ أعراض متحور أوميكرون الجديد والفرق بينه وبين “دلتا”

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة التركية عن عدد الإصابات والمدن التي تظهر فيها محتور فيروس كورونا الجديد في البلاد .

وقالت الصحة التركية، في بيان، أنه منذ 1 ديسمبر 2021م تم أخذ 3 آلاف 344 عينة للفحص وإدخالها إلى النظام .

وأضافت أنه من بين العينات المأخوذة كان فقط 42 شخص مصابين بمتحور أوميكرون منهم 30 إصابة في إسطنبول، و6 في إزمير، و1 في شرناق، 1 في ديابكر، و2 كوتاهيا، 2 في إسبرطة .

وتابعت أن بعض وسائل إعلام نقلت المعلومة بشكل مغلوط حيث قالت أن نسبة الإصابة من بين عدد الإصابات اليومي بمحتور أوميكرون بلغت 42% .

وأشارت أن البيانات التي تم الحصول عليها من موقع (covariants.org) غير دقيقة، تم إبلاغ مسؤولو الموقع أن هناك مشاكل في سحب البيانات من نظام GISAID، وتم تحديث الموقع بالبيانات الحالية، وتم تصحيح الخطأ ونشر الحالة الحالية.

وفي وقت سابق كشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن نسبة الإصاابة بمتحور أوميكرون، في الوقت الذي أعلن فيه عن أثره على المصابين وأنه لا يحتاج إلى تدابير إضافية.

وقال الوزير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان أن متحور أوميكرون يشكل أكثر من 10 بالمئة من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في المدن المكتظة بالسكان.

وشدد على أهمية تلقي المواطنين تطعيمات معززة بلقاحات مضادة لكورونا في هذا الإطار، داعيًا مواطنيه إلى تلقي جرعة معززة (ثالثة) ممن مر 3 أشهر على تلقيهم اللقاح.

اقرأ أيضا/الطريقة المثلى للحماية من متحور كورونا الجديد أوميكرون

ولفت الوزير التركي إلى أن المتحور الجديد بدأ الانتشار خاصة في المدن التركية المكتظة بالسكان، بعد أوروبا.

وفي السياق ذاته أوضح قوجة أن المتحور لا يتطلب تدابير وقاية إضافية ولا يتسبب في زيادة كبيرة في حالات تلقي العلاج بالمستشفيات، مؤكدا أن مكافحة الوباء عبر مواصلة استخدام الكمامات والالتزام بقواعد التباعد واللقاحات.

وأشار إلى أن تركيا سجلت، في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أول 6 إصابات بمتحور أوميكرون.

وفي وقت سابق توصل بحث تونسي لعلماء الأحياء إلى أن الطفرة “أوميكرون.” التي تبدو أقل خطورة من السلالات السابقة لفيروس كورونا. قد تكون مؤشرا على  بداية نهاية الفيروس وإضعافه.

قال الباحث بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس ومنسق البحث الإيلافي أحمد الرباعي:.”انطلق منذ أكثر من سنة بالاشتراك بين جامعات صفاقس والمنستير وتونس المنار وعدد من المؤسسات الاستشفائية الجامعية منها المستشفى العسكري بتونس. والمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة والمستشفى الجامعي الهادي شاكر أدرك. حاليا مرحلة متقدمة تقدر بحوالي 80 بالمائة من أهدافه من الناحية العلمية والانعكاسات المجتمعية للدراسة والنصائح التي يمكن أن تنبثق عنها”.

وقال الباحث التونسي في البيوتكنولوجيا: “أنجز المشروع الذي يساهم فيه خبراء في علم الفيروسات وعلم الوراثة وتحليل البيانات حاليا دراسة على 34 عينة في متابعة الفيروس بينت أنه باختلاف المتحورات تختلف الأعراض علما. وأن متحور ديلتا هو الطاغي حاليا في تونس في مستوى الإصابات. ويعد هذا المشروع واحدا من ثلاثة مشاريع أنجزت على المستوى الوطني تمت فيها دراسة 134 عينة من المتحورات. خضعت للتقطيع الجاني الكامل”.

المصدر: تركيا الان

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.