حلف الناتو يهنئ تركيا بذكرى انضمامها السبعين

أرسل حلف الناتو، تهنئة، للجمهورية التركية، بمناسبة ذكرى انضمامها الـ 70 للحلف، مشيدا بالدور التركي في تطوير العمل المشترك.

وعلى هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو”، هنأ الأمين العام ينس ستولتنبرغ، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بمناسبة الذكرى الـ 70 للانضمام.

والتقط وزير الدفاع التركي ورئيس حلف الناتو، صورة تذكارية في نهاية اللقاء.

حلف الناتو

وفي وقت سابق، شارك وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في اجتماع اليوم الأول لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويعقد اجتماع “الناتو” يومي الأربعاء والخميس، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين موسكو والغرب عقب الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

حل سياسي

وفي سياق متصل، أعرب حلف شمال الأطلسي الناتو عن بالغ شكره وتقديره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على جهوده الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع أردوغان، وبحث معه الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ أن “الناتو” يرحب بالدعم الفعلي القوي الذي تقدمه تركيا لأوكرانيا، مبينا أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا.

بدورها وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية بهدف غزو جارتها العضو السابق في الاتحاد السوفييتي المنحل.

وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا إذا شنت هجوما على جارتها، فيما ترفض موسكو تلك الاتهامات وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

أكدت الرئاسة التركية أن بلادها ستواصل العمل، لمنع اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “نحاول العمل في المحافل الدولية لمنع انزلاق الجارتين روسيا وأوكرانيا نحو الحرب”.

وأوضح قالن، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، عرض اقتراحا يمنع اندلاع حرب محتملة بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد قالن أن تركيا بصفتها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تدرك ضرورة إقامة علاقات جيدة مع روسيا والصين ودول إفريقيا والشرق الأوسط والخليج وأمريكا اللاتينية.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة إلى أن أنقرة تشكل سياساتها بناء على هذا الأساس، وأن زيارة الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا، تشكل أهمية كبيرة في هذا الصدد.

وأوضح أن زيارة الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا أدت دورًا مهمًا للغاية في تجاوز الأزمة التي أصبحت في محط أنظار العالم خلال الفترة الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.