الفرق بين رأس السنة والكريسماس.. اعرف القصة كاملة

مع اقتراب نهاية العام، لا يستطيع البعض التفرقة بين الاحتفال بـ ليلة رأس السنة والكريسماس، حيث أن المناسبتين مختلفين، فما هو الفرق بين الكريسماس ونهاية رأس السنة؟

 

الفرق بين الكريسماس وليلة رأس السنة

يعتقد الكثير من الأشخاص حول الوطن العربي أن الكريسماس هو نفس ليلة رأس السنة، ولكن هذا غير صحيح، وفيما يلي الفرق بين الكريسماس وليلة رأس السنة الميلادية.

الاحتفال بـ ليلة رأس السنة الميلادية

يعد الاحتفال بـ ليلة رأس السنة الميلادية من الاحتفالات غير الدينية، حيث يحتفل به كل العالم في نفس الوقت، وهو احتفال بانتهاء عام وبدء عام جديد، ويكون الاحتفال يوم 31 ديسمبر، الذي يوافق هذا العالم يوم السبت المقبل، ويقوم بعض الناس ببعض الطقوس خلال الاحتفال بـ ليلة رأس السنة الميلادية.

ويتم وضع الزينة على بعض الاماكن السياحية والتي يقصدها الناس بشجرة الميلاد وملابس بابا نويل، كما يقوم الناس بتهنئة بعضهم البعض، بمناسبة دخول عام جديد، ولكن يختلف الاحتفال من دولة لاخرى.

 

الكريسماس أو عيد الميلاد المجيد

الكريسماس أو عيد الميلاد المجيد هو مناسبة دينية يحتفل بها العالم المسيحي، ويتم الاحتفال بها بشكل سنوي، حيث تحتفل طائفة الكاثوليك بعيد الميلاد المجيد يوم 25 ديسمبر من كل عام، بينما طائفة الأرثوذيكس فتحتفل بعيد الميلاد المجيد في يوم 7 يناير من كل عام.

 

فيلم الكريسماس.. خطأ في Home Alone يغير مجرى الأحداث | ما القصة؟

حكم تهنئة غير المسلمين بالكريسماس

في سياق متصل، كشف رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ محمد العيسى، حكم الشرع من تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، وذلك بالتزامن مع مناسبة الكريسماس.

 

وقال خلال حديث له في برنامج “في الآفاق” إنه لا يوجد نص شرعي يمنع تهنئة غير المسلمين بـ “الكريسماس” وغيره من الأعياد الأخرى.”

وأشار إلى أن تبادل التهنئة مع غير المسلمين يصدر عن فتاوى لكبار علماء العالم الإسلامي ، وأنه لا يجوز معارضة أي مسألة تتعلق بالفقه القانوني.

وأضاف أن:” الاعتراض فقط يكون في المسائل المجمع عليها إجماعا قطعيا، وليس ظنيا، مشيرا إلى أن تهنئة غير المسلمين، مصلحة ظاهرة تخدم سمعة الإسلام.”

وأوضح العيسى أن الإسلام يسمح بتناول طعام “أهل الكتاب” أي التضحيات ، وعدم السماح بطعام الآخرين مضيفًا أن هذا لا يعني الاعتراف بدينهم، مفيدا أن  الغرض من هذه التهاني هو تعزيز التعايش والوئام في عالم اليوم في أمس الحاجة إليه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.