قناة تركية تكشف عن تطور كبير وغير متوقع في العلاقات التركية السورية

كشفت قناة خبر ترك المحلية، الخميس، عن تطورات كبيرة على صعيد العلاقات التركية السورية بعد 11 عامًا من قطع العلاقات بين أنقرة ودمشق .

 

وقالت القناة التركية، أن وزير الخارجية تشاووش أوغلو على رأس وفد تركي التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد في اللاذقية بسوريا .

 

وأضافت أن اللقاء الرسمي تشاووش أوغلو والأسد جرى قبل نحو 12 يوما برعاية روسيا ومهد للقاء روزير الدفاع التركي ورئيس المخابرات من نظرائهم السوريين في موسكو أمس .

 

وتابعت أن تشاووش أوغلو والأسد  بحثو ترتيب عودة آمنة وكريمة للاجئين السوريين من تركيا إلى سوريا، استرداد عقاراتهم، ضمان محاكمات عادية وعادلة .

 

وعلق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء، على اللقاء مع نظيريه الروسي شويغو والسوري عباس .

 

وقال أكار، إنه أكد خلال الاجتماع الثلاثي مع نظيريه الروسي والسوري، “على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254”.

 

وأضاف أكار: “من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة” .

 

وتابع أن أهم القضايا التي أثارناها في الاجتماع محاربة الإرهاب، وأكدنا أننا نحترم سلامة أراضي وسيادة جميع جيراننا، وخاصة سوريا والعراق، وأن هدفنا الوحيد هو محاربة الإرهاب، وأن ليس لدينا أي غرض آخر .

 

وأردف نحن نحارب حزب العمال الكردستاني ، الذي يشكل أيضًا تهديدًا لسوريا، وما نهدف إليه تحييد أعضاء المنظمات الإرهابية مثل وحدات حماية الشعب وداعش من أجل ضمان أمن بلادنا وأمتنا وحدودنا ، ومنع الهجرة .

 

وأشار إلى أنه تم الحديث عما يمكن عمله لضمان الاستقرار في المنطقة، ونأمل أن يعم السلام والهدوء والاستقرار إلى المنطقة في أقرب وقت بقدر الإمكان .

 

 تركيا تعلن عن أول لقاء رسمي مع مسؤولين سوريين منذ 11 عامًا

كشفت وسائل إعلام، الأربعاء، عن إجراء أول لقاء رسمي بين مسؤولين أتراك وسوريين برعاية وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو .

 

وقالت أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان التقوا مع وزير الدفاع السوري علي محمود عباس .

 

وأضافت أنه ناقش الاجتماع الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والجهود المشتركة لمحاربة كل التنظيمات الإرهابية في سوريا .

 

 

 

وتابعت أنه تم الاتفاق على استمرار اللقاءات الثلاثية لضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة ككل، ولم تصدر أي تفاصيل إضافية .

 

ومن جهتها قالت وزارة الدفاع السورية، في بيان: “جرى اليوم لقاء جمع وزير الدفاع ومدير إدارة المخابرات العامة السوريين مع نظيريهما وزير الدفاع ورئيس جهاز المخابرات التركيين في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة الطرف الروسي، وبحث الجانبان ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابيا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.