علامات تظهر في القدمين تشير إلى مرض خطير.. احذر

قد تكون بعض العلامات التي تظهر في القدمين إشارة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول، كما يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات في الأوعية الدموية إلى العديد من الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى أعراض مقلقة. 

 

يمكن أن تؤدي الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية إلى صعوبة مرور الدم الكافي والتدفق عبر الشرايين، وهذا ما يسمى أيضًا بتصلب الشرايين، وفي بعض الأحيان، قد تتفكك هذه الرواسب وتشكل جلطة، والتي يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

أعراض في قدميك تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

 

وفقًا للخبراء، يمكن أن يؤدي تضيق الشرايين وانسدادها إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم، وخاصة الساقين، مما يتسبب في حالة تسمى مرض الشريان المحيطي، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

 

وأكد الخبراء أن القدم الباردة أو المتشنجة يمكن أن تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشيرين إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يظهر في القدمين.

 

 

ما هو داء الشرايين المحيطية؟

 

وفقًا لمايو كلينك، يحدث مرض الشريان المحيطي عندما تضيق الشرايين بسبب الانسداد الناجم عن تراكم الترسبات الدهنية، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الذراعين أو الساقين.

 

وفقًا للجسم الصحي، في حالة اعتلال الشرايين المحيطية، لا تتلقى الساقين أو الذراعين ما يكفي من تدفق الدم لمواكبة الطلب، وقد يتسبب ذلك في ألم الساق عند المشي – العرج – وأعراض أخرى.

 

علامات أخرى يجب الحذر منها

 

تشمل الأعراض الأخرى لاضطراب الشرايين المحيطية: تنميل الساق أو ضعفها، وعدم وجود نبض أو ضعف شديد في الساقين أو القدمين، وبشرة لامعة على الساقين، وتغير لون الجلد في الساقين، ونمو أبطأ للأظافر، وتقرحات في أصابع القدمين أو الساقين، وألم عند استخدام الذراعين، مثل الوجع والتشنج عند الحياكة أو الكتابة أو القيام بمهام يدوية أخرى.

 

متحور يوم القيامة يثير الخوف في مصر.. والصحة: سريع الانتشار

كيف تقلل من المخاطر؟

  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • بدلًا من تناول الكثير من الدهون المشبعة أو المتحولة، انتقل إلى الخضار الخضراء والفواكه الصحية والمرطبة والحبوب الغنية بالألياف وما إلى ذلك.
  • كن نشيطًا بدنيًا، حتى لو تضمن إكمال 5 إلى 10 آلاف خطوة بانتظام.
  • أقلع عن التدخين والكحول.
  • اذهب لإجراء فحوصات طبية منتظمة لمعرفة المخاطر التي تتعرض لها.

خبراء: حاجتك المستمرة للتبرز إشارة لمرض بالقلب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.