7 أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب

كشفت العديد من الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث أن هناك العديد من الأسباب وراء ذلك، وفيما يلي تعرف على الأسباب التي تجعل المرأة أكثر عرضة للاكتئاب أكثر من الرجل.

 

 النساء لديهن تقلبات هرمونية أكبر

لا تتغير مستويات هرمون التستوستيرون الجنسي الرئيسي لدى الرجال كثيرًا على مدار حياتهم، ومع ذلك، بمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية، تعاني الفتيات من تقلبات كبيرة في الهرمونات الجنسية الأنثوية ، الإستروجين والبروجسترون، على مدار كل شهر كجزء من الدورة الشهرية.

 

قد يساعد هذا في تفسير السبب في أن الأولاد والبنات يعانون من معدلات اكتئاب مماثلة حتى سن البلوغ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة Psychological Bulletin، ولكن بعد ذلك، تتضاعف معدلات اكتئاب الفتيات.

 

 انقطاع الطمث يعني انخفاض هرمونات الشعور بالسعادة

عند انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الاستروجين عند النساء في التدحرج ثم تتوقف تمامًا عندما تتوقف فتراتهن، مما يؤدي أيضًا إلى انخفاض كبير في مستويات الهرمونات المعززة للمزاج حتى تتمكن أدمغتها من إعادة التكيف.

 

هذا يكسر مستويات السيروتونين الكيميائي الذي يجعلك تشعر بالسعادة، مما يجعل من الصعب الحفاظ على مزاجك.

ووجدت الدراسات أن العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) – الذي يمكنه زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون – يمكن أن يساعد في رفع شعورك.

 النساء أربع مرات أكثر عرضة للإصابة بـ “اكتئاب  الشتاء”

 

يصاب حوالي ستة من كل 100 شخص بالاكتئاب الموسمي، عندما يصبح الجو أكثر قتامة خلال أشهر الشتاء، وهو أكثر شيوعًا بين النساء أربع مرات عن الرجال. 

أحد الأسباب المحتملة هو أن ضوء الشمس يساعد في إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية التي تمنح الجسم شعورًا بالرضا، وهي نسبة أقل بالفعل عند الإناث.

 

المرأة لا تنام جيدا

 

النساء أكثر عرضة بنسبة 40 في المائة للإصابة بالأرق من الرجال، وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة Philosophical Transactions of the Royal Society of London.

وتشمل الأسباب الزيادة والنقصان في الهرمونات الأنثوية، والشخير، والأطفال الذين يستيقظون أثناء الليل.

 

النساء أكثر عرضة للإصابة بالإرهاق

 

على الرغم من حقيقة أن المزيد من النساء يعملن بدوام كامل أو جزئي أكثر من أي وقت مضى، فإن معظمهن يعملن أعمالا مزدوجة، ويتحملن نفس القدر من المسؤولية عن رعاية الأطفال والأعمال المنزلية كما فعلوا من قبل.

 

ووجدت الأبحاث أيضًا أنه نظرًا لأن المرأة تميل إلى امتلاك قوة أقل في العمل، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى الشعور بالإحباط والعجز والتي تعد أيضًا من السمات المميزة للإرهاق، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة مونتريال عام 2018.

 

علامات تظهر في القدمين تشير إلى مرض خطير.. احذر

 تصاب النساء بمزيد من الالتهابات

 

قد يتصاب أجزاء من الدماغ بالالتهاب أيضًا، وهذا يمكن أن يساهم في الاكتئاب، ويمكن أن يكون أحد أسباب الالتهاب هو الأطعمة التي نتناولها مثل: الدقيق المكرر والزيوت والدهون الرخيصة والسكريات والنشويات.

 

لذا قلل من تناول الوجبات السريعة وتناول المزيد من الألياف التي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب والمساعدة في الحفاظ على بطانة الأمعاء قوية.

 

النساء يقلقون ويلومون أنفسهن أكثر

 

وجدت الأبحاث أنه بينما يميل الرجال إلى النظر إلى الخارج عندما يشعرون بالسوء ومحاولة حل المشكلات، تميل النساء إلى استيعاب مخاوفهم، كما أنهم أيضا أكثر عرضة بكثير لإلقاء اللوم على أنفسهم  أو التفكير في الأشياء.

 

متحور يوم القيامة يثير الخوف في مصر.. والصحة: سريع الانتشار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.