نائب في الشعب الجمهوري: كيليتشدار أوغلو سيعلن ترشحه للرئاسة في هذا الموعد

كشف نائب حزب الشعب الجمهوري السابق “باريش ياركاداش”، الثلاثاء،  بأن رئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال كيليتشدار أوغلو” سيعلن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة التركية .

وقال “باريش ياركاداش”، في مقابلة مباشرة، أن تحالف المعارضة يسوده حالة من التخبط والتوتر، بشأن التوافق على مرشح ينافس الرئيس أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة .

وأضاف أن أزمة حيث طرأت داخل الطاولة السداسية حول احتمالية ترشح كيليتشدار أوغلو للرئاسة، الذي شكك حزب الجيد بعدم قدرته على الفوز في الانتخابات في ظل عدم الاتفاق على مرشح نهائي للمعارضة .

وتابع أن المفاجئة بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عُقد بين كيليتشدار أوغلو وميرال أكشنار”من أجل حل المشاكل وتحسين العلاقة بينهما .

وأردف ياكارداش بأن كيليتشدار أوغلو بدأ بالتخطيط لترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية حيث “بات استعداد كيليتشدار أوغلو للترشح أمراً ظاهراً للعيان”.

وأكد ياكارداش بأن كيليتشدار أوغلو مصمم على ترشيح نفسه في كل الأحوال، ترشحه للانتخابات الرئاسية فيما بين 15 شباط/فبراير و1 آذار/مارس القادم سواء وافقت الطاولة السداسية على ذلك أو لم توافق” .

ودعا رئيس حزب الشعب الجمهوري كيليتشدار أوغلو الأسبوع الماضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : “لنذهب إلى انتخابات بلدية إسطنبول وجميع البلديات في إسطنبول على الفور إذا كان لديك القلب والشجاعة، فإننا نتحداك علانية”.

ورد رئيس بلدية إسطنبول على تصريحات رئيس حزبه كيليتشدار أوغلو بمعارضة دعواته لإجراء انتخابات في البلديات والبرلمان والرئاسة .

علق نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حمزة داغ، على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو التي دعا فيها لإجراء انتخابات مبكرة .

وقال حمزة داغ : ” كيليتشدار أوغلو  ليس لها منطق سياسي. ألقى نكتة فقط، ليس لديه حقيقة، إنها ليست قضية يمكن الحديث عنها سياسيا” .

وتابع “ستجرى الانتخابات المحلية في 31 مارس 2024. إذا كان لدى المعارضة اقتراح، فلنتحدث عن جميع المدن” .

وأردف حول مناقشة المرشح الرئاسي في الطاولة السداسية : “هذه القضية لا تهمنا كثيرا، لا يمكن مناقشة العديد من القضايا التي نوقشت في الخارج على الطاولة، بصفتنا حزب العدالة والتنمية، فهي ليست نقطة تهمنا بشكل مباشر” .

وأشار أن الطاولة السداسية أظهرت بالفعل أنها لا يمكن أن تحقق أي فائدة لهذا البلد. إذا رأوا من هو المرشح الأقوى، فهذه ليست مشكلة بالنسبة لنا، نحن مستعدون. مرشحنا واضح، لا نعرف ما إذا كان بإمكانهم الحصول على مرشح واحد أو أكثر، ومن الممكن إجراء انتخابات متعددة المرشحين، ويجوز لأحزاب أخرى أيضا تقديم مرشحين ولا أعلم لماذا يقولون “نحن لا نعلن عن مرشحين”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.