أردوغان يعلن تقديم موعد الانتخابات المقبلة

أعلن متحدث حزب العدالة والتنمية التركي، عمر تشيليك، الخميس، أن الرئيس أردوغان يبحث إجراء تغيير في موعد الانتخابات المقبلة .

 

وقال تشيليك : “نريد إجراء الانتخابات في 18 حزيران/ يونيو، لكن بما أن هذا الموعد يتزامن مع موسم العطلة الصيفية حيث يسافر الناس، فإننا نبحث تقديم الموعد قليلا”.

 

وأضاف : “تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة، لم يتخذ المجلس الأعلى للحزب قرارا نهائيا بعد، إننا نبحث الأمر”.

 

وتابع تشيليك إلى أن ذلك الأمر “لا يزال محلّ دراسة ولم يتم إقراره بعد” وشدد على أن ذلك “ليس “انتخابات مبكّرة” كما قد تصفه بعض الأطراف” .

 

ومن جهتها، قالت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، أوزليم زينغين ، إن “الانتخابات ستكون بعد نيسان/ أبريل المقبل .

 

وأضافت أن الهدف من تقديمها إلى أبريل عدم الاستفادة من التعديلات على قانون الانتخابات، حيث هناك فرق شهر فقط ما بين حزيران/ يونيو وأيار/ مايو، ويجب أن تجرى الانتخابات لأسباب هامة للغاية في أيار/ مايو، وهذا لا يسمى انتخابات مبكرة .

 

وتابعت: “الانتخابات المبكرة تكون قبل عام أو عام ونصف أو ستة أشهر، ولن أتحدث بوضوح، لكن الانتخابات قد تجرى قبل أسابيع من تاريخها المحدد (18 حزيران/ يونيو) .

 

وكانت قد نشرت صحيفة “دويتشه فيله” الألمانية بنسختها التركية، عن مصدر في حزب العدالة والتنمية، أن الرئيس أردوغان بحث مع دولت بهتشلي تقديم موعد الانتخابات إلى 30 نيسان/ أبريل المقبل، لافتا إلى أن زعيم الحركة القومية لم يعترض على ذلك .

 

وكان قد دعا خلال الأيام الماضية رئيس حزب الشعب الجمهوري كيليتشدار أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : “لنذهب إلى انتخابات بلدية إسطنبول وجميع البلديات في إسطنبول على الفور إذا كان لديك القلب والشجاعة، فإننا نتحداك علانية”.

 

ورد رئيس بلدية إسطنبول على تصريحات رئيس حزبه كيليتشدار أوغلو بمعارضة دعواته لإجراء انتخابات في البلديات والبرلمان والرئاسة .

 

وعلق نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حمزة داغ، على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو التي دعا فيها لإجراء انتخابات مبكرة، قائلًا : “ستجرى الانتخابات المحلية في 31 مارس 2024. إذا كان لدى المعارضة اقتراح، فلنتحدث عن جميع المدن” .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.