صحة

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من النساء، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، نستعرض لكم في التقرير التالي أهمها:

الإجهاد الزائد: يعتبر الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية، فالضغوط النفسية والعقلية الزائدة يمكن أن تؤثر على هرمونات الجسم وتعوق انتظام الدورة الشهرية.

تغير في وزن الجسم: يمكن أن يؤثر التغير في وزن الجسم، سواء زيادة أو نقصان، على انتظام الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الأكل أو مشاكل في الوزن قد يواجهن مشكلة في انتظام الدورة الشهرية لذا من الأفضل الحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن الحميات القاسية واستشارة الخبراء في حالة الحاجة.

الحبوب المنعشة: يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل غير المنظمة على انتظام الدورة الشهرية، إذا كنتِ تأخذين حبوب منع الحمل وتواجهين مشكلة في انتظام الدورة، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب لتعديل الجرعة أو تغيير الوسيلة المناسبة.

الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل مشاكل الغدة الدرقية أو قصور المبايض المبكر يمكن أن تسبب تأخراً في الدورة الشهرية، إذا كنتِ تعانين من مشاكل صحية مزمنة وتواجهين مشكلة في انتظام الدورة، فمن الأفضل استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

 تكيس المبايض: هو اضطراب هرموني شائع يؤثر على تنظيم الدورة الشهرية يتسبب في تكوين تكيسات سائلة في المبيضين، ويؤثر على انتظام الدورة الشهرية، من الأفضل استشارة الطبيب في حالة الشك بوجود تكيس المبايض لتلقي العلاج المناسب.

قد يكون هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية، ومن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق وتلقي العلاج اللازم.

علاج تأخر الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل: قد يوصي الأطباء بتناول حبوب منع الحمل لعلاج تأخر الدورة الشهرية تحتوي هذه الحبوب على هرمونات تساعد في تنظيم دورة الحيض وإحداث توازن في مستويات الهرمونات في الجسم، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من حبوب منع الحمل.

 الهرمونات التي تحفز الدورة الشهرية: قد يصف الطبيب الهرمونات التي تحفز نزول الدورة الشهرية لعلاج تأخرها يتم استخدام الهرمونات بشكل منتظم لمدة 3 إلى 4 أشهر أو حسب توجيهات الطبيب.

تغيير نمط الحياة: قد يساعد تغيير نمط الحياة في علاج تأخر الدورة الشهرية على سبيل المثال، إذا كان لديك زيادة في الوزن، قد يكون فقدان بعض الوزن مفيداً لتنظيم الدورة الشهرية كما يمكن أن يساعد ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي في استعادة التوازن الهرموني.

الزنجبيل: يُعتبر الزنجبيل أحد العلاجات المنزلية المحتملة لتأخر الدورة الشهرية يمكن تناول ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج مع كوب من الماء المغلي، وإضافة القليل من السكر لتحسين الطعم يُعتقد أن الزنجبيل يساهم في تنظيم هرمونات الجسم وتحفيز نزول الدورة الشهرية.

العلاج بالهرمونات البديلة: في حالة انقطاع الطمث المبكر، قد يوصي الأطباء بالعلاج بالهرمونات البديلة يتضمن هذا العلاج استخدام أنواع مختلفة من الهرمونات لاستعادة التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية.

أحدث الأخبار

مشاهد غير متوقعة في إسطنبول: امرأة محبوسة في قفص وحفل سري يثير الصدمة

نفذت قوات الأمن مداهمة على نادٍ ليلي شهد حفلًا مثيرًا للجدل تضمن ممارسات غير قانونية…

24/10/2024

بعد هجوم توساش.. الاستخبارات التركية تدمر مواقع لـ”بي كي كي” الإرهابي

دمرت الاستخبارات التركية، عددا من مواقع تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" الإرهابي، في…

24/10/2024

اليوم الخميس.. أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

24/10/2024

وزير الداخلية التركي يعلن ارتفاع عدد الشهداء والجرحى في الهجوم الإرهابي بأنقرة

شهدت العاصمة التركية أنقرة هجومًا إرهابيًا مروعًا استهدف منشآت شركة الصناعات الجوية التركية (TUSAŞ) في…

23/10/2024

أسلحة متطورة وتدريب خاص.. تفاصيل جديدة حول هجوم أنقرة الارهابي

شهدت العاصمة التركية أنقرة هجومًا إرهابيًا استهدف منشآت شركة الصناعات الجوية التركية (TUSAŞ) في منطقة…

23/10/2024

هل تقف قوى خارجية وراء التفجير الذي استهدف TUSAŞ في أنقرة؟

بينما تسود أجواء السلام والمصالحة الداخلية في تركيا، وقع هجوم إرهابي دموي في أنقرة، استهدف…

23/10/2024