ابرز تصريحات هاكان فيدان في مؤتمر لندن

أعرب وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن تمسك تركيا بموقفها المبدئي الداعم لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم. وألقى الوزير فيدان كلمة خلال مشاركته في “مؤتمر تعافي أوكرانيا” الذي عُقد في العاصمة البريطانية لندن.

أكد فيدان أن موقف تركيا لا يزال ثابتًا وقويًا كما كان دائمًا، وستستمر أنقرة في دعم أوكرانيا التي تعاني من الآثار الاقتصادية الكارثية للحرب. وأضاف أن تركيا مصممة على ضمان استقلال وسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي تعتبر وطنًا لأتراك القرم.

وأوضح أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعمل بجد لتخفيف معاناة أوكرانيا من خلال مجموعة من الجهود، بدءًا من صفقات الحبوب وصولاً إلى تبادل الأسرى في إطار جهود التسوية. وشدد على أهمية وضع إطار مالي يسهم في إعادة الإعمار المستدام والتنمية الاقتصادية لأوكرانيا.

وأشار إلى أن تركيا تلعب دورًا رئيسيًا في إعادة إعمار أوكرانيا، حيث شاركت المقاولين التركيين في 50 مشروعًا بقيمة 3.2 مليار دولار منذ بداية الحرب. وأكد أن تركيا ستستمر في تشجيع رجال الأعمال والمقاولين للعمل من أجل دعم الشعب الأوكراني في هذه الظروف الصعبة.

وحول توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون بإعادة الإعمار، أوضح فيدان أن الرئيس أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقعا الاتفاقية في 18 أغسطس/آب الماضي، وأن أنقرة تتعهد بتقديم كل ما لديها من خبرات ومعرفة لمساعدة أوكرانيا بالوقوف على قدميها.

وأوضح فيدان أن تركيا هي الدولة التي تقدم أكبر قدر من المساعدات الإنسانية مقارنة بدخلها القومي، مضيفا: “إضافة إلى ما فعلناه حتى الآن، سنحشد كل الوسائل المتاحة وسندعم إعادة بناء وتعافي أوكرانيا”.

وانطلق مؤتمر “تعافي أوكرانيا بعد الحرب” في العاصمة البريطانية لندن، الأربعاء، بمشاركة مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة بهدف حشد الدعم المالي والسياسي لإعادة الإعمار بعد الحرب في أوكرانيا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.