تؤدي الى مشاكل الإدراك والخرف.. دراسة لسعودي تكشف تأثير اصطدام الكرة بالرأس على اللاعبين

تمكّن المبتعث السعودي أحمد بن علي ذالنون من جامعة الملك عبدالعزيز، والذي يدرس في كلية التأهيل الطبي بقسم العلاج الطبيعي، من إجراء دراسة علمية بحثية مميزة في جامعة نوتنجهام ببريطانيا ترتكب حول مجال علاج الإصابات الناجمة عن لعب كرة القدم، وتحديدًا الإصابات المتعلقة بالرأس.

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المسببة لمشاكل الإدراك والخرف لدى اللاعبين نتيجة تكرار اصطدام الكرة بالرأس. تم نشر نتائج هذه الدراسة البحثية في المجلة العلمية “JAMA Open Network” وتمت مشاركة النتائج أيضًا على موقع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الرسمي.

شملت الدراسة البحثية 459 لاعبًا محترفًا في الدوري الإنجليزي، وذلك بهدف تحديد ما إذا كانت الإصابات المتكررة في الرأس نتيجة اصطدام الكرة تزيد من خطر مشاكل الإدراك والخرف. كانت النتائج صادمة ومذهلة، حيث أظهرت أن اللاعبين الذين تعرضوا لاصطدام الكرة بالرأس بشكل متكرر خلال المباريات والتدريبات يعانون من زيادة في مشاكل الإدراك والخرف.

وأدى هذا الاكتشاف إلى تأثير كبير على الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ومن المتوقع أن يتم مشاركة النتائج مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أيضًا. ربما تؤدي هذه النتائج إلى تغييرات جذرية في قوانين اللعبة لحماية صحة اللاعبين في المستقبل.

وتعتبر هذه الدراسة العلمية نقطة تحول مهمة في فهم أفضل للتأثيرات الصحية للعب كرة القدم، وقد تكون بداية لتطوير إجراءات وقواعد جديدة للعبة تحمي لاعبي كرة القدم من مشاكل صحية تنجم عن اصطدام الكرة بالرأس. من المهم جدًا أن تعطى أولوية لصحة وسلامة اللاعبين وأن يتم اتخاذ التدابير اللازمة لتقليل مخاطر الإصابات والخرف في رياضة كرة القدم.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.