طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية من مشروبات الطاقة، لأن أضرارها تفوق فوائدها، خاصةً لدى بعض الأشخاص.

وأفادت غانم أن مشروبات الطاقة تشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال، لأنها تؤثر سلبًا على صحتهم، ليس من الناحية العضوية فقط، بل على الصعيد النفسي أيضًا، وناشدت الأمهات بإبعادها عن متناولهم.

كما أوضحت خبيرة السموم أن مرضى السكري من الفئات الممنوعة من تناول مشروبات الطاقة، لأنها ترفع مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكريات.

وحذرت مرضى الضغط المرتفع من تناول مشروبات الطاقة، لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

وأشارت إلى خطورة مشروبات الطاقة على صحة القلب، خاصةً إذا كان يعاني من مشكلة ما، حيث تؤدي إلى عدم انتظام ضرباته، وقد تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم الناتج عن الكافيين.

وأكدت غانم أن مشروبات الطاقة لا يمكن تناولها في الرجيم، لأن العبوة الواحدة تحتوي على نصف كوب من السكر تقريبًا، لذلك فهي ممنوعة على متبعي الدايت.

ونصحت مرضى الكلى بالابتعاد نهائيًا عن مشروبات الطاقة، لأن محتواها المرتفع من الكافيين يشكل ضغطًا كبيرًا على الكليتين، حيث يدفعهما إلى العمل بشكل أكبر، بسبب خصائصها المدرة للبول.

ووفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، هناك أشخاص آخرون يحظر عليهم تناول مشروبات الطاقة، ومن بينهم مرضى الأرق ومرضى القلق، لأن الكافيين يجعلهم غير قادرين على النوم ليلًا ويزيد من الشعور بالتوتر.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز، الذي يتسبب في تهيج الأمعاء الغليظة، لذلك يتعين على مرضى القولون العصبي تجنبها تمامًا.

وتؤثر مشروبات الطاقة بشكل خطير على الحوامل أيضًا، حيث تزيد من خطر تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الكافيين وتحتوي على مواد غير آمنة لصحتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.