إقبال كبير على مسجد آيا صوفيا في تركيا

تستقبل إسطنبول يوميًا آلاف السياح الذين يتوجهون إلى مسجد آيا صوفيا الكبير لزيارته وقضاء وقت ممتع فيه وتمتد الطوابير طوال اليوم أمام المسجد لأمتار طويلة، حيث يحرص الزوار على الحصول على فرصة لمشاهدة المسجد من الداخل.

منذ ثلاث أعوام، شهدت منطقة السلطان أحمد في الجانب الأوروبي من إسطنبول حركة سياحية مكثفة بعد قرار إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة مجددًا في الرابع والعشرين من يوليو/ تموز 2020.

في 2020، قرر القضاء التركي إلغاء قرار مجلس الوزراء الذي صدر عام 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف. وبهذا الحكم، تمكنت “جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة” من استعادة المسجد للعبادة.

عند افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير للعبادة، أقيمت فيه أول صلاة جمعة منذ 86 عامًا، حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يهتم الزوار المسلمون بدخول المسجد لأداء العبادة والصلاة، بينما يقصد بقية السياح زيارته كمعلم تاريخي هام في الشرق الأوسط وأوروبا.

يعد مسجد آيا صوفيا واحدًا من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط وشرق أوروبا فقد تم استخدامه ككنيسة لمدة 916 عامًا، ثم تحول إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية عام 1453 ولمدة 86 عامًا، كان يعمل كمتحف بناءً على قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934.

يمثل المسجد مثالًا حيًا على توالي الحضارات في المنطقة، بدءًا من الحضارة الرومانية وصولًا إلى الحضارة العثمانية.

هذا وتشهد منطقة السلطان أحمد بإسطنبول حركة سياحية مكثفة كونها قلب إسطنبول التاريخي النابض ويزور السياح جامع السلطان أحمد ومسجد آيا صوفيا، بالإضافة إلى متحف “طوب قابي” وحدائق وأسواق المنطقة الشهيرة والقديمة.

يجد السياح في الأسواق والمتاجر التركية العديد من المنتجات التي يمكنهم شراؤها كهدايا لأحبائهم كما يستمتع الزوار بالتصوير في المواقع التاريخية الهامة، ويتمتعون بتذوق الحلويات والأطعمة المحلية المميزة.

وجاءت إحصاءات مديرية الثقافة والسياحة في إسطنبول التي تشير إلى أن العاصمة السياحية لتركيا استقبلت 7 ملايين و903 ألف سائح أجنبي خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة بلغت 17 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، وحده، استقبلت إسطنبول مليونًا و627 ألفًا و57 سائحًا أجنبيًا، بزيادة قدرت بـ 11 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

ومن بين هذه الأعداد المهولة من زوار المدينة، يحظى مسجد آيا صوفيا الكبير بشعبية كبيرة وقد استقبل ما يقرب من 21 مليون زائر منذ إعادة افتتاحه مسجدًا قبل ثلاث سنوات.

يوميًا، تصطف طوابير المؤمنين والسياح من أجل دخول المسجد، حيث يتم تنظيم عملية الدخول تباعًا بواسطة السلطات المعنية.

ينتظر الزوار طوال ساعات بين الطوابير، حيث يتوقف الدخول أثناء أداء الصلاوات الخمس في المسجد.

مع ذلك، يظل الفضول يدفع الزوار للاصطفاف داخل الطوابير حتى يتمكنوا من رؤية المسجد والاستمتاع بجماله وعمارته التاريخية.

على الرغم من أن بعض أجزاء المسجد تخضع حاليًا لأعمال ترميم، مثل أقسام مقابر بعض السلاطين، إلا أن الحركة السياحية حول المسجد تكون مستمرة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.