أردوغان يعلن عن مبادرة بشأن غزة

في تصريحات حديثة، جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعمه وتضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني، مؤكدًا على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإرساء الاستقرار في المنطقة.

وكتب الرئيس أردوغان في منشور له على منصة “إكس” تعليقًا على اجتماع المنظمة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، والهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة: “إن الاجتماع يشكل مؤشرا ملموسا على صمود العالم الإسلامي في وجه العدوان الإسرائيلي.”

وقال: “تركيا ستواصل العمل من أجل تأمين وقف إطلاق نار إنساني في بداية الأمر، ثم وقف إطلاق نار دائم”.

وأبرز أردوغان الجهود التي بذلتها تركيا منذ بداية الأزمة في 7 أكتوبر، مشيرًا إلى أنه تمت مباحثات مع 18 دولة بشأن الوضع الراهن في قطاع غزة. وأكد على أن تركيا أرسلت ثلاث طائرات مليئة بالمساعدات إلى القطاع بالتعاون مع السلطات المصرية.

الرئيس التركي أشار أيضًا إلى الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة، واصفًا إياه بـ “الجريمة ضد الإنسانية”. وقال: “ألعن مرتكبي هذا الهجوم الشنيع.”

وعلى الجانب الدولي، أعرب أردوغان عن خيبة أمله من مجلس الأمن الدولي وفشله في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق النار.

وأوضح أن المدنيين الأبرياء الذين هم في مناطق يُعتقد أنها آمنة، بما في ذلك المساجد والمدارس، تعرضوا للقصف، مشددًا على ضرورة تحمل جميع الأطراف المسؤولية لوقف العنف في المنطقة.

واختتم تصريحه قائلا: “أدعو الله أن يرحم الأبرياء الذين فقدوا حياتهم في هذه الهجمات، وأدعو بالشفاء العاجل للجرحى.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.