تركيا الآن

أردوغان يوجه انتقادات حادة للغرب

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن إلغاء زيارة كان يعتزم القيام بها إلى إسرائيل، وذلك خلال كلمته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان.

وجاء في الكلمة التي ألقاها أردوغان: “كان لدينا خطة لزيارة إسرائيل، ولكن تم الإلغاء بناءً على الأحداث الأخيرة في غزة. لن نذهب”. وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تعبر عن “إجرام وخلل عقلي”، مشيرًا إلى دعمه الكامل لحركة حماس، ووصفها بأنها “مجموعة تحرر وليست تنظيمًا إرهابيًا”.

وعلى الرغم من النقد الحاد لسلوك إسرائيل في غزة، أكد أردوغان أن تركيا ليست لديها مشكلة مع دولة إسرائيل بحد ذاتها، ولكنها ترفض السلوك الذي تظهره إسرائيل “كتنظيم بدل دولة”.

وأشار الرئيس التركي إلى الهجمات التي تنفذها إسرائيل منذ 7 أكتوبر، واصفًا إياها بأنها “من أكثر الهجمات دموية ووحشية في التاريخ”. كما تحدث عن لقاءه مع نتنياهو في نيويورك، وأوضح أن الزيارة المزمعة كانت مبنية على نوايا حسنة، لكنها تغيرت نتيجة للأحداث الأخيرة.

ووجه أردوغان انتقادات حادة للغرب بسبب دعمهم لإسرائيل وتجاهلهم لما يحدث في غزة، معتبرًا أن هذا التجاهل يعكس “إرثاً دمويًا” للغرب.

وذكر أردوغان أن الأمهات والآباء يكتبون أسماء أبنائهم على أجسادهم، مؤكدا أن الوقت قد حان للحديث بشكل واضح عن وضع من يديرون ظهورهم لحقيقة مئات الأطفال والنساء والأبرياء يُقتلون بكل دناءة كل يوم في غزة.

وأكمل: “تجاهل الحقيقة أو غض الطرف عن أشلاء الأطفال واختلاق الأعذار للهجمات غير الإنسانية هو إرث ورثه الغرب من تاريخه الدموي”.

واستشهد أردوغان بمقالة للبروفسور والعالم التركي الراحل أرول غونغور عن السياسية المريضة لإسرائيل منذ تأسيسها وداعميها، قال فيها: “لا يوجد قاتل في التاريخ وقف على جثة خصمه المضرجة بالدماء وحاضر في قيمة الحياة الإنسانية ومساوئ القتل، فمن أشد أعراض المرض العقلي تخيل أن الآخرين يضطهدونهم ثم يستمرون في فعل نفس الشيء معهم”.

وتابع الرئيس التركي: “حقيقةً إن الهجمات الإسرائيلية على غزة تدل على الإجرام والخلل العقلي، سواء بالنسبة لأولئك الذين ينفذونها أو من يدعمونها”.

 

 

أحدث الأخبار

وزير الخارجية التركي: الحرب بين إسرائيل وإيران “احتمال كبير”

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران يجب "تقييمها على…

18/10/2024

في عملية دقيقة: الامن التركي يطيح بإرهابي خطير بعد اعترافات مثيرة

ألقت قوى الأمن التركية، الخميس، القبض على الإرهابي بتنظيم القاعدة "ي.أ"، بناءً على اعترافات أدلى…

17/10/2024

أضرار جسيمة في ألازيغ بعد زلزال ملاطيا.. فرق التقييم تواصل عملها

قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم إن أضرارا جسيمة لحقت بـ 20 مبنى…

17/10/2024

الخميس.. أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/10/2024

هل تعرضت تركيا لهجوم من سوريا؟ الرئاسة التركية ترد

نفى مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، ادعاء "وقوع هجوم على تركيا…

17/10/2024

من 5.4 مليار إلى 37 مليار دولار.. نمو ملحوظ في التجارة التركية الإفريقية خلال 20 عامًا

قال وزير التجارة التركي عمر بولاط إن حجم التجارة بين تركيا والقارة الإفريقية بلغ نحو…

16/10/2024