لمرضى السكري والسرطان.. عصير يساعد في خفض المخاطر ويعزز الصحة

كشف باحثون في جامعة جنوب الدنمارك عن نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة Nutrients، تشير إلى أن إضافة عصير الجزر إلى الروتين الغذائي اليومي قد يسهم في تحسين الصحة بشكل ملحوظ. وفقًا للدراسة، يمكن لعصير الجزر أن يعزز جهاز المناعة ويقلل من الالتهاب.

الدراسة، التي شملت 14 متطوعًا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و55 عامًا، ركزت على تأثير المركبات النشطة بيولوجيًّا في الجزر، مثل الفالكارينول (FaOH) والفالكارينديول (FaDOH). تم تناول 30 غرامًا من مسحوق الجزر المجفف بالتجميد، ممزوجًا بـ500 مل من ماء الصنبور، وأظهرت نتائج الدراسة تأثيرًا إيجابيًا واعدًا بعد تناول العصير.

الباحثون وجدوا أن شرب عصير الجزر أثر على السيتوكينات المؤيدة والمضادة للالتهابات في عينات البلازما المحفزة بـ”عديد السكاريد الشحمي” (LPS) بعد ساعة واحدة من تناول العصير. وهذا يشير إلى أن الجزر له تأثيرات فورية على أجزاء من الجهاز المناعي الفطري، وهذه المركبات النشطة بيولوجيًّا يمكن أن تفسر هذه التأثيرات.

إيلانا مولشتاين، أخصائية التغذية، وصفت النتائج بأنها “مثيرة للاهتمام للغاية”. وأشارت إلى أهمية الجزر كمصدر غذائي للبيتا كاروتين، مقدمة لفيتامين (أ) الحيوي لجهاز المناعة.
ونوهت مولشتاين أيضًا إلى أن الدراسة كانت ستكون أكثر فائدة لو تم إجراؤها باستخدام الجزر الكامل للاستفادة من الألياف، التي تعتبر بريبايوتك مهمًا لصحة الأمعاء والمناعة العامة.

في ختام الدراسة، أكد الباحثون على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد تأثير عصير الجزر على وظيفة المناعة والالتهابات، داعين إلى تجارب سريرية طويلة الأمد تشمل مجموعات سكانية أكبر وأكثر تنوعًا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.