مختارات

قدم.. آمال عريضة على مشاركة المنتخب التركي في “يورو 2024”

تعلق الجماهير التركية آمالا عريضة على منتخبها الوطني المشارك في منافسات “يورو 2024” بألمانيا، عندما يستهل مشواره بالبطولة بلقاء جورجيا، الثلاثاء، على ملعب “سيغنال إيدونا بارك”، في المجموعة السادسة.

ويطمح منتخب تركيا خلال مشاركته الثالثة على التوالي، والسادسة في تاريخه، ليكون الحصان الأسود في البطولة، يدعمه في ذلك وجود مجموعة كبيرة من اللاعبين الموهوبين في صفوفه، والمؤازرة الجماهيرية الكبيرة المتوقعة من أبناء الجالية التركية بألمانيا.

منتخب تركيا من المنتخبات التي نجحت بالفعل في فرض اسمها في كبرى البطولات العالمية، ولا يزال إنجازه في مونديال 2002 بكوريا واليابان محفورا بالأذهان، حينما حقق المركز الثالث، كذلك حينما بلغ الدور نصف النهائي في منافسات “يورو 2008”.

– تاريخ المشاركات في اليورو

وبالعودة لتاريخ مشاركات الفريق في كأس أمم أوروبا،، شاركت تركيا في 5 نسخ سابقة من أصل 16 بطولة.

وكان أول ظهور للمنتخب التركي في “يورو 1996” بإنجلترا تحت قيادة فاتح تيريم، وفي هذه النسخة تعرضت تركيا للخسارة في جميع مبارياتها أمام كرواتيا والبرتغال والدنمارك، ولم تنجح في تسجيل أي هدف.

وكانت المشاركة الثانية في “يورو 2000” بهولندا وبلجيكا تحت قيادة مصطفى دنيزلي، ونجحت تركيا في تجاوز مرحلة المجموعات، بعد أن حلت ثانية في مجموعتها خلف إيطاليا، بخسارة أمام إيطاليا وفوز على بلجيكا وتعادل مع السويد، وفي ربع النهائي ودعت المسابقة بعد الخسارة أمام البرتغال بهدفين نظيفين.

وفي نسخة “يورو 2008” بسويسرا والنمسا، نجح المنتخب التركي تحت قيادة فاتح تيريم في عبور دور المجموعات كوصيف في مجموعته خلف البرتغال، بعد انتصارين على سويسرا والتشيك، وفي الدور ربع النهائي تخطت تركيا، كرواتيا بركلات الترجيح، قبل أن تتوقف مسيرة الفريق عند الدور نصف النهائي، بالخسارة أمام ألمانيا 3-2.

وفي نسخة “يورو 2016” بفرنسا، ودع المنتخب التركي بقيادة فاتح تيريم البطولة من مرحلة المجموعات بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته، حيث فاز على التشيك، وخسر أمام إسبانيا وكرواتيا.

وفي نسخة “يورو 2020” التي استضافتها العديد من المدن الأوروبية والتي انطلقت صيف عام 2021 بعد التأجيل بسبب انتشار فيروس كورونا، ودعت تركيا بقيادة شينول غونيش البطولة من مرحلة المجموعات بالخسارة في جميع مبارياتها أمام إيطاليا وسويسرا وويلز.

– ظروف مختلفة ومواهب واعدة

لكن تبدو المشاركة هذه المرة مختلفة تماما لأسباب عدة، في مقدمتها التطور الكبير في مستوى الفريق بعد أن نجح في تصدر مجموعته في التصفيات التي ضمت كرواتيا وويلز وأرمينيا ولاتفيا.

وحقق المنتخب التركي خلال تلك التصفيات الفوز في 5 مباريات، وتعادل في مناسبتين وخسر مرة واحدة، فسجل 14 هدفا، واهتزت شباكه 7 مرات.

كما تسود حالة من التفاؤل الشديد بسبب وقوع الفريق في المجموعة السادسة والتي تشبه إلى حد كبير مجموعته في “يورو 2008″، حيث لعب وقتها بمجموعة ضمت البرتغال وسويسرا والتشيك، والآن يلعب بمجموعة تضم البرتغال والتشيك وجورجيا

في الوقت نفسه يقود المنتخب التركي في “يورو 2024” المدرب الإيطالي فيتشينزو مونتيلا، الذي تسلم مهمته في سبتمبر/ أيلول 2023، بعقد يمتد حتى عام 2026، وهو أول مدرب أجنبي يقود الفريق في كأس أمم أوروبا عبر جميع مشاركاتها.

ويضم منتخب تركيا العديد من النجوم الذين يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية والمحلية يتقدمهم هاكان تشالهانوغلو قائد الفريق، ونجم ناد إنتر ميلان الإيطالي، والذي يملك خبرة كبيرة في البطولات الكبرى.

كما يضم الفريق، الموهبة الواعدة أردا غولر، لاعب ريال مدريد، وكنان يلدز، الموهبة الأخرى الذي ينشط في نادي يوفنتوس الإيطالي، وصالح أوزجان، نجم خط وسط بوروسيا دورتموند، ويوسف يازجي نجم ليل الفرنسي، وكريم أكتورك أوغلو، لاعب غالاطة سراي، وغيرهم من اللاعبين الموهوبين.

 

أحدث الأخبار

وزير الدفاع التركي: نأمل زيادة تعاوننا العسكري مع دول “آسيان”

أعرب وزير الدفاع التركي يشار غولر، عن أمل بلاده إقامة مزيد من التعاون في المجال…

21/09/2024

أول اختبار إطلاق ذخيرة .. المسيرة التركية “العنقاء 3” تصيب الهدف

أعلنت شركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش" أن طائرتها الحربية المسيَّرة "العنقاء 3" محلية الصنع…

20/09/2024

أردوغان يؤكد أهمية الاستثمار في الصناعات الدفاعية المحلية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية الاستثمار في الصناعات الدفاعية المحلية، بعد تفجيرات…

20/09/2024

المنتخب التركي يحتفظ بالمركز الـ26 في تصنيف “فيفا”

احتفظ المنتخب التركي لكرة القدم بالمركز الـ26 في التصنيف العالمي لمنتخبات الرجال الصادر، الخميس، عن…

19/09/2024

البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بشأن أسعار الفائدة لشهر سبتمبر. بعد أن أبقى البنك…

19/09/2024

فضيحة تيك توك: هبة عبد الرحمن في موقف محرج يتجاوز المليون مشاهدة

نشر مقطع فيديو خاص بالنجمة هبة عبد الرحمن على منصة تيك توك، وقد تجاوزت مشاهداته…

19/09/2024