روتين العناية بالأسنان.. وصفات سهلة لبياض ناصع وابتسامة جميلة

العناية بصحة ونظافة الأسنان ليست بالأمر السهل، حيث ينظف كثيرون أسنانهم يوميًّا، لكن ليس الجميع يتقنون الاستخدام الصحيح لفرشاة الأسنان أو خيط التنظيف.

ولأن كثيرين يطمحون في الحصول على أسنان صحية وناصعة البياض، فإن الخطوة الأولى والأهم تكمن في روتينك اليومي للعناية بالفم، تليها زيارة الطبيب بانتظام، والحرص على تناول نظام غذائي صحي.

أفضل طرق العناية بالأسنان للنساء

يستند أفضل روتين يومي للعناية بالأسنان إلى تنظيف الأسنان بشكل منتظم، ليس فقط للحفاظ عليها من المشاكل المؤلمة مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة وغيرهما، ولكن أيضًا لمزيد من البياض والتألق والابتسامة الجميلة.

وذكر موقع Westervilledental أن الروتين المثالي لنظافة الفم يختلف من شخص لآخر، لكن النقاط المشتركة بين الجميع تشمل الرعاية اليومية للأسنان، والفحوصات والتنظيفات الروتينية، واتباع نظام غذائي صحي مع القليل من المشروبات السكرية والحلويات، بالإضافة إلى شرب الماء الذي يحتوي على الفلورايد.

ونصح باتباع طرق العناية بالأسنان التالية لمزيد من الصحة واللمعان، وهي:

1- استخدام الفرشاة

استخدمي الفرشاة مرتين يوميًّا لمدة دقيقتين على الأقل كل مرة، مع التأكد من استخدامها بطريقة صحيحة كما يلي:

أمسكي الفرشاة بزاوية 45 درجة مع سطح أسنانك واستهدفي فرش الفرشاة بلطف على خط اللثة.
مشطي الفرشاة بحركات صغيرة ودائرية أو رأسية على الأسطح الأمامية والخلفية للأسنان. حاولي أن تغطي كل الأسطح السنية بشكل متساوٍ.
تنظيف الجوانب: لا تنسي تنظيف الأسطح الخلفية للأسنان، بالإضافة إلى أسطح المضغ في الأعلى. حاولي الوصول إلى كل جانب من أسنانك.
استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لحماية طبقة المينا الرقيقة على الأسنان. كما يُنصح باستخدام معجون أسنان معتمدًا ويحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس.
2- استخدام الخيط

استخدمي خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًّا، ويفضل أن يكون ذلك في الليل قبل الذهاب إلى السرير.
إذا كنت تستخدمين خيط الأسنان مع الفرشاة، فسوف تحتاجين إلى استخدام خيط الأسنان أولاً، إذ يعمل التنظيف بالخيط على سحب جزيئات الطعام التي تختبئ بين الأسنان، ويساعد على تفكيك البلاك (الطبقة الجرثومية) التي تتراكم بين الأسنان، وهو أمر مهم للوقاية من التسوس ومشاكل اللثة.

استخدمي ما يكفي من الخيط بحيث يمكنك الحصول على قسم نظيف لكل سن، وبالطريقة الصحيحة: لفي الخيط حول السبابة ثم قومي بتمريره برفق لأعلى ولأسفل بين كل سنَّين.

3- غسول الفم

آخر شيء يجب عليك فعله بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط جيدًا هو شطف فمك بغسول الفم. اختاري نوعًا من غسول الفم بالنكهة التي تفضلينها، وتأكدي من أنه يحتوي على مكونات فعالة للمضادات الحيوية وتقليل الجراثيم.

والطريقة الصحيحة لاستخدامه تكون كالآتي:

اسكبي ملء غطاء من الغسول في فمك.
حركي الغسول في فمك لمدة تتراوح بين 30 ثانية إلى دقيقة كاملة. تأكدي من حركة الغسول في جميع أنحاء الفم، بما في ذلك بين الأسنان وحول اللثة.
بعد المضمضة لمدة مناسبة، تخلصي من الغسول بعد مرور الوقت المناسب (30 ثانية إلى دقيقة)، من دون بلعه.
تخلصي من الغسول بعد مرور 30 ثانية واستمتعي بشعور منعش.

4- فرشاة اللسان

لسانك يحمل البكتيريا مثل الإسفنج، وعندما تنظفين أسنانك لا تنسي أن تنظفي لسانك، ويمكنك استخدام فرشاة أسنانك لهذا الغرض، أو يمكنك شراء فرشاة خاصة.

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان عند النساء

قدمت معاهد الصحة الوطنية الأميركية مجموعة نصائح للعناية بالأسنان والحفاظ على صحتها وتتضمن:

تنظيف الأسنان مرتين يوميًّا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

تنظيف المسافات بين الأسنان بانتظام باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو أدوات مثل الفرشاة الخاصة بالأسنان أو المعول الخشبي أو البلاستيكي.

زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الروتينية والتنظيف المهني.

استخدام هلام الفلورايد أو غسول الفم للاستخدام المنزلي، بناءً على نصيحة طبيب الأسنان لحماية الأسنان من التسوس، خاصة إذا كنت معرضة للخطر.

المتابعة الطبية المنتظمة إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بسبب حالة طبية، مثل مرض السكري.

شرب الماء المفلور (يحتوي على الفلورايد) بكمية مناسبة لحماية أسنانك طوال اليوم.

تجنب التدخين، كونه يزيد احتمالية إصابتك بأمراض اللثة ومشاكل الأسنان.

تناول نظام غذائيّ متوازنً مع الحد من الحلويات والمشروبات السكرية، مثل الصودا.

إجراء فحص أسنان للحوامل، أو من يرغبن في ذلك، لأنه بسبب التغيرات الهرمونية قد تصاب الحوامل بالتهاب اللثة وتورم اللثة ونزيفها بسهولة.
وصفات طبيعية للعناية بالأسنان

هناك الكثير من المنتجات التي يمكنك الاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بتبييض أسنانك، لكن معظمها تستخدم مواد كيميائية، مما قد يكون مصدر قلق للكثير من الناس.

وأوضح موقع Healthline أنه يمكن العناية بالأسنان للحفاظ على بياضها باستخدام مواد طبيعية ووصفات سهلة كالآتي:

1- مضمضة الزيت

المضمضة بالزيت هو علاج تقليدي نشأ في الهند، ويعد زيت جوز الهند خيارًا شائعًا؛ لأنه يتمتع بطعم لطيف، ويقدم العديد من الفوائد الصحية.

تتضمن هذه الممارسة المضمضة بالزيت في فمك لإزالة البكتيريا، والتي يمكن أن تتسبب في ظهور أسنانك باللون الأصفر.

2- صودا الخبز

تتمتع صودا الخبز بخصائص تبييض طبيعية، ولهذا السبب هي عنصر شائع في معجون الأسنان التجاري.

امزجي ملعقة صغيرة (6 غرامات) من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء (5 مل) حتى تشكلين معجونًا٬ ثم ضعي هذا المعجون على فرشاة الأسنان الرطبة ونظفي أسنانك بلطف لمدة حوالي دقيقة. ويمكنك القيام بذلك بضع مرات في الأسبوع.

3- بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي يُستخدم في العديد من منتجات التبييض التجارية؛ بسبب قدرته على قتل البكتيريا في الفم وتفتيح لون الأسنان.

أحد طرق استخدامه تكون كغسول للفم قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة، مع ضرورة التأكد من استخدام محلول 1.5% أو 3% لتجنب الآثار الجانبية.

هناك طريقة أخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين، وهي مزجه مع صودا الخبز لصنع معجون أسنان.

قومي بمزج ملعقتين صغيرتين (10 مل) من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة (6 غرامات) من صودا الخبز٬ وقومي بتنظيف أسنانك بالخليط بلطف.
4- الفواكه والخضراوات

رغم أنها ليست بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، إلا أن الفواكه والخضراوات النيئة المقرمشة تساعد على فرك البلاك أثناء المضغ، كما أن الفراولة والأناناس نوعان من الفاكهة التي يُقال إنهما تساعدان على تبييض أسنانك.

– الفراولة: يعد تبييض أسنانك بخليط الفراولة وصودا الخبز علاجًا طبيعيًا يحظى بشعبية كبيرة بين المشاهير، إذ يدَّعي أنصار هذه الطريقة أن حمض الماليك الموجود في الفراولة سيزيل تغير لون أسنانك، بينما تعمل صودا الخبز على إزالة البقع.

– الأناناس: يدعي البعض أن الأناناس يمكن أن يبيض الأسنان، إذ وجدت إحدى الدراسات أن الجل المصنوع من البروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس، يساعد في إزالة بقع الأسنان.
5- الفحم المنشط

من المفترض أن تنظيف الأسنان بالفحم المسحوق يسحب السموم من الفم، ويزيل البقع من الأسنان.

6- طين الكاولين

يدعي أنصار هذه الطريقة أن تنظيف الأسنان بالطين يساعد على إزالة البقع من الأسنان.

7- قشور الفاكهة

يُقال إن فرك قشور البرتقال أو الليمون أو الموز على أسنانك يجعلها أكثر بياضًا.

8- خل حمض التفاح

لا يوجد أي دليل على أن استخدام خل التفاح كغسول للفم يساعد على تبييض أسنانك، لكن يزعم المدافعون أنه يجعل الأسنان أكثر بياضًا بشكل ملحوظ، لكن لم تقم أي دراسات بتقييم فاعليته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.