العملات المشفرة وطائرات التجسس: تفاصيل القبض على عميل الموساد في تركيا

أفادت مصادر أمنية تركية اليوم الثلاثاء أن الاستخبارات التركية نجحت في تفكيك شبكة مالية تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلي، كانت تعمل في تركيا وعدد من الدول الأوروبية والعربية، ويديرها شخص من كوسوفو.

وذكرت المصادر أن الاستخبارات التركية ألقت القبض على عميل الموساد “ليريدون ريكسيبي”، الذي يحمل الجنسية الكوسوفية، وكان مسؤولاً عن إدارة شبكة أموال الموساد في تركيا، ويقوم بتحويل الأموال إلى موظفين ميدانيين في البلاد.

وأضافت المصادر أن هؤلاء الموظفين قاموا، بناءً على تعليمات من الموساد، باستخدام طائرات مسيّرة لتصوير لقطات وتنفيذ عمليات نفسية ضد السياسيين الفلسطينيين، بالإضافة إلى جمع معلومات حول الوضع في الميدان السوري.

وأوضحت المصادر أن عملية الاعتقال تمت بعد متابعة دقيقة لنشاط ريكسيبي منذ دخوله إلى تركيا في 25 أغسطس/آب 2024 حتى اعتقاله في 30 من نفس الشهر.

واعترف ريكسيبي، الذي تم نقله إلى السجن بقرار من المحكمة، في إفادته أمام الشرطة بإجراء تحويلات مالية. وقد كشفت التحقيقات أن الموساد كان يحول الأموال إلى عناصره الميدانيين في تركيا من دول أوروبا الشرقية، وخاصة كوسوفو. كما تبين أن هؤلاء العناصر استخدموا الأموال في الميدان السوري، حيث أجروا تحويلات عبر خدمة “ويسترن يونيون” ودفعوا مبالغ مالية في سوريا باستخدام العملة المشفرة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها الاستخبارات التركية عمليات ضد الموساد، إذ نفذت الاستخبارات التركية منذ بداية العام 2024 عمليات ضد عدة أفراد كانوا ينفذون أنشطة تجسس لصالح الموساد.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.