أردوغان: حماس ليست إرهابية.. إنها حركة مقاومة تدافع عن أراضيها

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يعتبر حركة حماس “مجموعة مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها”.

جاء ذلك في مقابلة مع الصحفي “كير سيمونز” على قناة “NBC News” الأمريكية، الثلاثاء، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وركز أردوغان خلال المقابلة على المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال: “نحن ضد الإرهابيين، ولكني كزعيم أعرف حماس جيدًا، لم أصفها بتنظيم إرهابي أبدًا، ولا أعتبرها تنظيما إرهابيا حاليا”.

وأردف: “حماس مجموعة مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها، لذلك كيف لي أن أقول عن مجموعة مقاومة كهذه إنها تنظيم إرهابي”.

وأكد أردوغان على ضرورة “عدم نسيان الآلام التي تعرض لها الشعب الفلسطيني قبل أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023”.

وأضاف: “منذ عام 1947 وحتى اليوم، وصلت فلسطين إلى يومنا هذا وهي تفقد أراضيها تباعًا، وعندما نتأمل ما وراء الكواليس، فعلينا للأسف أن نعرف جيداً الأسباب التي هيأت هذه الظروف لـ 7 أكتوبر ومن الضروري أن نفهمها جيدًا”.

وبدعم أمريكي مطلق تشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة في غزة خلفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفيما يتعلق بنظرة أنقرة لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، شدد أردوغان أن تركيا ستنظر إلى خطوات الدول الأعضاء كافة بهذا الصدد.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول من حلف الناتو ترغب في انضمام أوكرانيا إلى الحلف، مؤكدًا أن تركيا ستتخذ قرارها بهذا الخصوص بالنظر إلى هذه الحقائق.

وأردف: “عندما ننظر إلى هذه الحقائق، فهذه ليست قضايا يجب أن نتعامل معها بحماس، إذ أننا نأخذ في الاعتبار موقف جميع أعضاء الناتو عندما نتخذ قرارات بشأن هذه القضايا”.

وقال أردوغان “لا” ردًا على سؤال “هل اتخذتم قرار بهذا الخصوص؟”.

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تسعى منذ سنوات إلى الانضمام للناتو، ما يواجه برفض روسي يعتبر ذلك “تهديدًا” لموسكو، التي أطلقت في 24 فبراير 2022، عملية عسكرية بأوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلّي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.