بعد نجاح “ألطاي”.. تركيا تستعد لتزويد قواتها بمحركات بحرية محلية الصنع!

قال رئيس مجلس إدارة شركة “بي إم سي” فؤاد توسيالي، إن خط الإنتاج بمصنع دبابات “ألطاي” في العاصمة التركية أنقرة سيصبح جاهزا بحلول نهاية العام المقبل 2025، في خطوة جديدة على طريق استقلال الصناعات الدفاعية.

جاء ذلك في مقابلة٬ مع توسيالي الذي يرأس أيضا مجموعة “توسيالي” على هامش معرض “ساها إكسبو 2024” للصناعات الدفاعية والطيران الذي انعقد بمدينة إسطنبول في الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وشارك في المعرض 1478 شركة متخصصة من 120 دولة، إضافة إلى 178 وفد مشتريات أجنبي، و312 وفدا رسميا، بينهم 25 على المستوى الوزاري.

وتعد “ألطاي” دبابة قتال رئيسية من الجيل الثالث، طُوِّرَت بخبرات تركية، ودخلت الخدمة العام الماضي بمراسم رسمية في أبريل/ نيسان 2023 شارك فيها الرئيس رجب طيب أردوغان.
محركات تركية
توسيالي تطرق في حديثه لمشروع المحركات التركية، مبينا أن “المشروع يأخذ باستقلال صناعة الدفاع الوطنية خطوة أخرى إلى الأمام، لأن المعدات التي تُشتَرَى من الخارج تحدد بالتزامات معينة في كيفية الاستخدام ولا يمكن تصديرها، ويجب الحصول على إذن مسبق في حال القيام بذلك”.

وأضاف: “نركز في شركة بي إم سي باور، المختصة بصناعة البطاريات، على التخلص تماما من الاعتماد على الخارج، وتحديدا بما يخص مركبات القوات البرية”.

وأوضح توسيالي أن شركته قدمت العام الماضي مدرعات “فوران”، بمحركات من “بي إم سي باور” محلية الصنع بنسبة 100 بالمئة، مع بدء إنتاج مدرعات “كيربي” أيضا هذا العام بمحركات “بي إم سي باور”.

وأشار إلى أن نجاحهم في إنتاج مجموعات الطاقة للمدرعات البرية جذب انتباه القوات البحرية، حيث حصلت الشركة على حق إنتاج محرك “بي إم سي مارين”.

وقال بهذا الصدد: “نحن متحمسون مع بدء استخدام محركاتنا ومجموعات الطاقة المحلية في المركبات البحرية، حيث بدأنا بمحركات صغيرة ومتوسطة الحجم، ونعمل بشكل مكثف، فلدينا فريق كبير من المهندسين، ولا نتراجع عن أي استثمار بهذا الخصوص”.

وتابع: “سنزود قواتنا بالمحركات البحرية التي تحتاجها، وآمل أن يساهم ذلك في تقدم قواتنا البحرية إلى الأمام”.

دبابات “ألطاي”
وتحدث توسيالي عن محرك دبابة “ألطاي” وكيفية إنتاجه، مبينا أن الحاجة الكبيرة للمحركات دفعت الدراسات في هذا الاتجاه، خاصة مع مواجهتهم مشاكل في الاستيراد من الخارج.

وأوضح أنه تم تطوير محرك الدبابة خطوة بخطوة، مؤكدا أن مجموعة الطاقة الحالية للدبابة “مميزة جدا”.

وبخصوص المحرك، قال إن “هناك 6 إلى 7 دول في العالم يمكنها إنتاج هذا المحرك، وتركيا دولة منها، حيث أنتجنا محركا خاصا يخضع حاليا لاختبارات مكثفة في مركز الاختبار”.

وأردف: “سلمنا أول دبابتين العام الماضي، واللتين مرتا بجميع مراحل الاختبار دون أي مشاكل، ونحن الآن في مرحلة الإنتاج الضخم في أنقرة”.

وتابع: “يستمر استثمارنا في مصنع الدبابات بأقصى سرعة، وبحلول نهاية العام المقبل سيتم استكمال بناء المصنع بجميع وحداته وإنتاج أول الدبابات وتسليمها لقواتنا المسلحة”.

وأوضح أن مجموعات طاقة كورية سيتم تضمينها في الدبابات الأولى إلى حين اكتمال مراحل اختبار مجموعات الطاقة الخاصة بالشركة.

متطلبات ساحة المعركة
وأوضح توسيالي أنهم عندما كشفوا عن دبابة “ألطاي” العام الماضي، كان أول تصميم لها مبنيا على الظروف الميدانية قبل 10 سنوات، مشيرا أن ساحة المعركة حاليا تتطلب المزيد من المعدات المؤهلة.

وأضاف: “لم يتبق بين دبابة ألطاي الجديدة والدبابة الأولى سوى التشابه في الشكل الخارجي، حيث أصبحت قدراتها الإلكترونية واتصالاتها الأرضية عبر الأقمار الصناعية محدثة تماما”.

وتابع: “بمعنى آخر، جميع تقنيات المستقبل موجودة في الدبابة الجديدة، ونحن قادرون على التطوير والتكيف مع جميع المتطلبات القادمة من الميدان”.

وفي معرض حديثه عن أهداف الشركة، قال إن “بي إم سي” هي إحدى الشركات الأكثر رسوخا في تركيا، وأن لديها مجالات عمل واسعة جدا وتواصل طريقها دون تأخر مع فتح آفاق جديدة أيضا”.

وأوضح أن الشركة حظيت باهتمام في معرض “ساها إكسبو 2024″، مؤكدا: “خطوط إنتاجنا ممتلئة، فعندما تكون بضاعتك جيدة وواعدة، فسيكون هناك العديد من المشترين”.

وختم بالقول: “واجهنا مشاكل كبيرة في الصادرات، فعندما كنا ننتج السيارات وكان محركها من الخارج، لم نكن قادرين على بيعها أو إرسالها أي مكان آخر، ولكن حاليا لم تعد تلك الشروط موجودة، ويمكننا الجلوس على الطاولة والتفاوض بكل قوة، فصادراتنا أصبحت في وضع جيد للغاية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.