خطة وزارة البيئة لـ2021 ….تركيا خالية من التلوث

أجاب وزير البيئة والتخطيط العمراني مراد كوروم، عددًا من الأطفال المتواجدين في مجلس الأطفال التابع لبلدية أنقرة، على العديد من الأسئلة التي طرحوها عليه حول الطبيعة والبيئة.

وقال إنّ وزارة البيئة والتحضر خطتهم، وهدفهم أن يعيش الاطفال مستقبلاً أفضل، من خلال زيادة نوعية الحياة في المدن ببناء المزيد من المؤسسات الصديقة للبيئة، و إجراء دراسات في كل المحافظات لتحسين البيئة.

وتأمل وزارة البيئة إلى خفض مستويات التلوث بما ينسجم مع المعايير الأوروبية، وبما يتناسب مع هدف 2023 لوضع تركيا بين واحدة من الدول العشر الأولى عالميًّا.

أقرأ أيضا: وزارة البيئة التركية تطلق تطبيقًا ذكياً لقياس جودة الهواء ومدى ملاءمته لصحة المواطن

وأوضح الوزير قائلًا “هدفنا هو استعادة 80 في المائة من السفن المنتجة، 90 منها ، كما هو الأمر في البلدان المتقدمة النمو التي اجتازت هذه الأمور.

وأشار إلى أنّ من خلال إعادة استخدام هذه المواد الخام في الإنتاج، سنكون قد خفّفنا من حجم الضرر على البيئة في حلول عام 2021.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق إعادة شحن الزجاجات البلاستيكية عبر حصالات طلب التذاكر المتعلقة بالحافلات بحيث يمكنك استبدال الزجاجات إما بنقود أو شوكولا أو بسكويت أو تعبئة كرت في الحافلات

وفي وقت سابق أعلن وزير البيئة التركي، مراد كوروم، عن تعديل جديد في قانون حماية البيئة، يتضمن جعل أكياس التسوق البلاستيكية غير مجانية بدءاً من العام 2019 وتم تطبيق القرار.

وحسب ما قال وزير البيئة التركية، فإن أكياس البلاستيك تشكل تهديدا كبيرا للبيئة، وتمثل أحد أهم أسباب التلوث، خاصة داخل المدن التركية الكبرى التي تنتشر فيها المتاجر الضخمة التي لا تبيع بالأكياس الورقية.

وتتوقع وزارة البيئة والتطوير الحضري أن يسهم هذا التنظيم في خفض نسبة التلوث بشكل مؤثر بعد اعتياد المستهلكين على استخدام الأكياس القابلة للاستخدام عدة مرات، والحقائب، وعربات التسوق المنتشرة في الأسواق التركية.

.

أقرأ أيضا: رسّام تركي: “الجرافيتي” فن يحارب التلوث البصري

.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.