تفاصيل أول دورية مشتركة بين تركيا وروسيا بعد وقف اطلاق النار في ادلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تسييرها أول دورية مشتركة مع الجانب الروسي على الطريق السريع ام 4 ضمن اتفاقية وقف اطلاق النار في ادلب.

وقالت الوزارة في بيان لها، وفق ترجمة تركيا الان، أن الدورية كانت على الطريق السريع ام 4 بمشاركة عناصر برية وجوية تنفيذا لاتفاق وقف اطلاق النار في ادلب يوم الخامس من ماس.

وبحسب اتفاق موسكو  فستكون الدورية في وقت واحد في ترومبا ، على بعد كيلومترين غربًا من سراقب ، من جانب الطريق السريع ام 4 الذي يربط حلب واللاذقية ، إلى الجنوب الغربي من عين الحافر ، باتفاق الجانبين.

وأضافت أن الممر الآمن الذي ستتم فيه العمليات على عمق 6 كيلومترات من شمال وجنوب الطريق، في حين ستكون الدوريات التركية في الشمال والدوريات الروسية في الجنوب ، وستتم مراقبة الدورية بواسطة طائرات بدون طيار أو مروحيات.

وكانت ناقلات جند مدرعة تخرج من كلا الطرفين في شرق الفرات بإجمالي 8 مركبات إلى حيث الدوريات التركية والروسية . وسينضم الجنود إلى الدورية في إدلب. لذا وكما هو الحال في شرق القرات،لا يتعلق أمر “توحيد الدوريات”بدخول الأراضي السورية عبر الحدود التركية .
وأكدت الوزارة أنها  ستنشر  صور الدورية ، بما في ذلك الصورة الاولى لقادة القوات المشاركة في الدورية، مشيرة الى أن هدف العملية هو  إخلاء المنطقتين في شمال وجنوب طريق ام 4 من العناصر المتطرفة المسلحة.
وشددت مصادر عسكرية على أنه في الممر الأمني ​​سيتم التعامل مع المجموعات التي ترفض وقف إطلاق النار على الفور.
وذكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الدورية الأولى ستنفذ في إطار النص الذي اتفق عليه الجانبان ، وقال: “سيتم إنشاء مراكز تنسيق مشتركة فيما بعد وستدار الأنشطة بالتنسيق مع هذه المراكز”.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.