أصداء زيارة أردوغان في الصحافة الهندية

أفردت الصحف الهندية الصادرة اليوم الثلاثاء، مساحة واسعة لتغطية وتحليل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعاصمة الهندية نيودلهي، التي اختتمها أمس.

صحيفة “إنديان إكسبرس” نشرت مقالاً للكاتب “راجا موهان”، اعتبر فيه أن الحكومة الهندية “تستعد للعمل المكثف من أجل تطوير مجالات التعاون مع تركيا”.

ورأى موهان أن “أردوغان لن يضحي بصداقته مع باكستان من أجل تطوير التعاون مع الهند؛ لذا ينصح الحكومة الهندية بترك سياستها العدوانية، والتركيز على التعاون مع تركيا في مجالات الأمن والتجارة”.

من جانبها، أشارت صحيفة “ذي تايمز أوف إنديا”، في مقال لهيئة التحرير فيها إلى أهم المجالات التي يمكن للبلدين التعاون فيها. واعتبرت الصحيفة أن “أكثر المجالات التي يمكن للشركات التركية الاستثمار فيها في الهند تتمثل بخطوط السكك الحديدية وبناء المطارات والسياحة وبناء المناطق السكنية”.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها أنه “يمكن (أيضاً) التعاون بين تركيا والهند بشكل كبير في مجالي الاتصالات وأبحاث الفضاء”.

وفي مقاله في صحيفة “هندوستان تايمز”، لفت البروفيسور في جامعة جواهر لال نهرو، غولشان ساشديفا، إلى أن “زيارة أردوغان للهند هي الزيارة الخارجية الأولى له بعد الاستفتاء على الانتقال للنظام الرئاسي الذي شهدته تركيا في أبريل/نيسان الماضي”. ولفت إلى أن “العديد من الدول تابعت عن كثب سير الزيارة ونتائجها”.

وأشار ساشديفا إلى أن “أهم المحاور التي تناولها أردوغان خلال الزيارة تمثلت في التأكيد على أن البلدين يقفان في نفس النقطة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، كما تم مناقشة رفع حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى 10 مليار دولار بحلول 2020، وتطوير الاستثمار المتبادل بينهما، إلى جانب بحث ضرورة تجديد مؤسسات الأمم المتحدة”.

وأمس الأول الأحد، وصل أردوغان إلى نيودلهي في زيارة رسمية استمرت يومين، التقى خلالها كبار المسؤولين الهنود، على رأسهم الرئيس الهندي براناب مكرجي.

وعلى هامش الزيارة منحت جامعة ميليا الإسلامية في نيودلهي، أردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.