مجلس الأمن القومي التركي يفاجئ العالم بتصريح حول إتفاقية لوزان

أكد مجلس الأمن القومي التركي في بيان ختامي لاجتماعه برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، على أن تصعيد التوتر في البحر الأسود “لن يكون في مصلحة أحد”، داعياً إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا والعودة إلى اتفاقية الحبوب.

وجاء في البيان: “ندعو جميع الأطراف للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب دون تأخير، وإن العودة إلى اتفاقية الحبوب ستمنع حدوث سلبيات محتملة وتساهم في الاستقرار الغذائي”.

في يوليو 2022، وقّعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلاميا بـ”صفقة الحبوب”، التي تقضي بإخراج المنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وشدد البيان على عزم تركيا تعزيز النظام الذي أرسته معاهدة لوزان للسلام وإعلان تأييده لجهود حل مشكلة تغير المناخ عبر “الجهود العادلة والصادقة للمجتمع الدولي”.

وتطرق البيان أيضاً لمسائل أخرى مثل الاعتداءات على الإسلام والقيم الإسلامية، والتطورات في القارة الإفريقية والتعاون مع العراق. ودعا مجلس الأمن التركي إلى “تغيير مواقف” الدول التي فشلت في تحقيق الأعمال الدنيئة ضد الإسلام، وأشاد بزيادة التعاون مع العراق في مكافحة الإرهاب وتأمين الأمن والاستقرار.

إن هذه الخطوة من تركيا تعكس التزامها بالحلول الدبلوماسية وتعزيز الاستقرار في المنطقة، مع التركيز على أهمية العودة إلى اتفاقيات تعزز السلام والتعاون الإقليمي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.