بسبب الشتاء.. خبيرة تركية تحذر من هذا الامر الخطير

حذرت الدكتورة إيجم أوزجان تاتليديل، الأخصائية النفسية في مستشفى ليف بأنقرة، من أن فصل الشتاء قد يجلب معه تغيرات نفسية كبيرة، بما في ذلك زيادة في حالات الاكتئاب.
وأشارت الدكتورة ايجم٬ إلى أن قدوم الشتاء ونقص أشعة الشمس قد يؤدي إلى زيادة في الحالات الاكتئابية، خاصة مع تزايد الأعباء والمسؤوليات، والتأقلم مع وتيرة الحياة السريعة، والانشغال في البرامج اليومية، وقصر الأيام.

وأوضحت أن الاكتئاب يُعرَّف على أنه اضطراب في الحالة المزاجية يتميز بالحزن الشديد، ونقص الثقة بالنفس، وفقدان الطاقة، والأرق، وفقدان الشهية، وقلة التركيز، والشعور بالتعاسة واللامبالاة، وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة. وأضافت أنه يمكن ملاحظة تغيرات سلبية على مستوى الفكر والعاطفة والسلوك لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، مما يؤثر سلبًا على جودة حياتهم وقدرتهم على القيام بوظائفهم اليومية.

كما نوهت٬ إلى أن الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للاكتئاب أو الذين لديهم ميل للإصابة به قد يتعرضون لتفاقم الحالة مع قدوم الشتاء. وأكدت على أهمية التدخلات العلاجية مثل تقنيات العلاج النفسي التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص على حل مشاكلهم الشخصية وتحسين حياتهم.

وتحدثت الدكتورة عن الأهداف العلاجية في العلاج النفسي، والتي تشمل استبدال الأفكار السلبية بأفكار صحية، وتعزيز الثقة بالنفس والتخلص من الأفكار المدمرة.
وأضافت أن الأنشطة الجديدة في السنة الجديدة يمكن أن تساهم في تحسين جودة الحياة وتقليل القلق، مشيرة إلى أن الاحتفالات والأنشطة العائلية يمكن أن تساعد في تقليل الضغوط النفسية التي تراكمت على مدار العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.