تقارير تشير إلى استهدافه.. من هو هاشم صفي الدين “الرجل الثاني في حزب الله وظل نصر الله”؟

شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الخميس، سلسلة غارات جوية مكثفة من قبل الطيران الإسرائيلي استهدفت مواقع في المنطقة. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن إحدى هذه الغارات كانت موجهة ضد هاشم صفي الدين، الذي يُعتبر الشخصية الثانية في حزب الله والمرشح البارز لخلافة الأمين العام الحالي، حسن نصر الله.

وفقًا للتقارير، استخدمت الطائرات الإسرائيلية كميات كبيرة من القنابل لضرب الموقع الذي يُعتقد أن صفي الدين يتواجد فيه. وأكدت القناة 13 الإسرائيلية أن الأجهزة الأمنية في تل أبيب تتابع عن كثب تطورات العملية، مع توقعات بنجاحها.

من جانبها، أفادت مصادر من “العربية” و”الحدث” أن الغارة الإسرائيلية الكبيرة كانت تستهدف بشكل محدد هاشم صفي الدين، الذي يُعتبر الرجل الثاني في قيادة الحزب، بينما أشار مراسلونا إلى أن شدة القصف كانت أكبر من المحاولات السابقة لاستهداف حسن نصر الله.

 

من هو الرجل الثاني في حزب الله بعد نصرالله؟

هاشم صفي الدين، المولود عام 1964 في بلدة دير قانون النهر بمنطقة صور جنوب لبنان، هو ابن خالة حسن نصرالله، زعيم حزب الله، ويعتبر شبيهه. تم إعداد صفي الدين لخلافة نصرالله منذ عام 1994 بعد أن درس في قم.

لقد كان صفي الدين “ظل نصرالله” بامتياز، حيث شغل منصب الرجل الثاني في قيادة الحزب. تولى إدارة مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته داخل لبنان وخارجه.

يُدرج اسمه على قائمة الإرهاب الأميركية منذ عام 2017. كما تربطه علاقة مصاهرة بقائد الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، حيث تزوج ابنه رضا في عام 2020 من زينب قاسم سليماني.

وقد أفادت مصادر إعلامية بأنه تم استهدافه في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية فجر يوم الجمعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.