الخطوط التركية و”بيغاسوس” تلغيان رحلاتهما إلى إيران

ألغت شركتا الخطوط الجوية التركية “THY” و”بيغاسوس” للطيران رحلاتهما المقررة إلى إيران حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، جراء احتمال شن إسرائيل هجوما على طهران.

وأفاد مراسل الأناضول، الأربعاء، أن بيغاسوس ستوقف رحلاتها إلى العاصمة الإيرانية طهران ومدينتي شيراز وأصفهان حتى 1 نوفمبر.​​​​​​​

وفي 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قال حساب على منصة تليغرام باسم “Middle east spectator”، إنه تلقى “وثائق من مصدر في مجتمع الاستخبارات الأمريكي عن استعدادات إسرائيلية لشن هجوم على إيران”.

وأرفق الحساب المؤيد لإيران، المنشور بوثائق مصورة قال إنها للتسريبات التي حصل عليها.

وبحسب موقع “واللا” العبري، تضمنت الوثائق تقريرا لوكالة الاستخبارات المرئية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، تضمن تفاصيل العمليات التحضيرية خلال الأيام الأخيرة في عدة قواعد لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متقدمة، مخصصة لمهاجمة إيران.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، يستعد الجيش الإسرائيلي منذ الهجوم الانتقامي الإيراني مطلع أكتوبر الجاري، لتوجيه ضربة كبيرة ضد إيران بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

و”ردا على اغتيال إسرائيل رئيس مكتب حماس السياسي إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان”، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل، مطلع أكتوبر الجاري؛ ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار بقواعد جوية، فيما هرع ملايين الإسرائيليين للملاجئ.

وأعلن الحرس الثوري آنذاك عبر بيان، “إطلاق عشرات الصواريخ الباليستية على أهداف عسكرية أمنية مهمة في عمق الأراضي المحتلة”.

وفي ظل دعم أمريكي مطلق، اغتالت إسرائيل نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول المنصرم، فيما اغتيل هنية بقصف على مقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي، واتهمت إيران تل أبيب باغتياله.

وعقب الهجوم الإيراني الانتقامي، تعهد نتنياهو وقادة إسرائيليون عسكريون وسياسيون بـ”شن هجوم قوي وكبير” على طهران، دون تحديد موعد لذلك، فيما طالب بعضهم بمهاجمة المنشآت النووية والنفطية في إيران.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.