لماذا ارتفعت أسعار الذهب محطمة أرقام قياسية خلال عام 2024؟

كان الذهب أحد أفضل السلع أداءً بين السلع الرئيسية هذا العام، فقد ارتفع بأكثر من 30% منذ بداية العام مسجلًا أرقام قياسية جديدة عدة مرات، بدعم من توقعات خفض البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وعمليات الشراء القوية من البنوك المركزية الكبري وعمليات شراء آسيوية قوية، كما دعم الطلب على الملاذ الآمن وسط المخاطر الجيوسياسية المتزايدة بالإضافة إلى عدم اليقين قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر ارتفاع الذهب القياسي هذا العام.

تحول سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي تعزز الذهب

في مؤتمر جاكسون هول الأخير أوضح رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أن البنك الاحتياطي سيخفض أسعار الفائدة في 18 سبتمبر، مشيرًا إلى أن “الوقت قد حان لتعديل السياسة فالاتجاه أصبح واضحًا”.

ارتفعت أسعار تداول الذهب بعد أن أكد باول على توقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ قريبًا في خفض أسعار الفائدة، ويعتبر انخفاض تكاليف الاقتراض أمر إيجابي للذهب لأنه لا يدفع فائدة، الجدير بالذكر أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد أبقي على سعر الفائدة الرئيسي في نطاق مستهدف يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% وهو أعلى مستوى في أكثر من عقدين منذ يوليو الماضي، كان أحدث تقرير لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر مختلطًا، مما أضاف المزيد من التساؤلات حول مدى عمق خفض البنك الاحتياطي لأسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر.

وبالفعل قام البنك الاحتياطي بخفض أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس في الشهر الماضي والذي كان حافزًا مهمًا لارتفاع أسعار الذهب مؤخرًا، مع التوقعات المتزايدة بخفض البنك لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر وخفض آخر بنفس الحجم في ديسمبر، يتجه المستثمرون بشكل متزايد إلى الذهب كأصل آمن، ويرجع هذا التحول في المقام الأول إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية مما يجعل الأصول التي لا تدر عائدًا مثل الذهب أكثر جاذبية.

في الوقت نفسه، تقدم البيانات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة صورة مختلطة، مما يزيد من حالة عدم اليقين التي غالبًا ما تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع، في حين تظهر الصناعات التحويلية علامات الضعف فإن قطاع الخدمات يظهر مرونة مستمرة، كما يتضح من أحدث مؤشرات مديري المشتريات العالمية من S&P.

ومع ذلك، يظل مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي حذرين بشأن الالتزام بخفض أسعار الفائدة العدوانية، وهم يؤكدون على المرونة في نهجهم، معترفين بالمخاطر المتزايدة في سوق العمل، وقد أدى هذا الموقف الحذر إلى مسار أكثر تحفظًا للأسعار، حيث يستهدف المحللون صناديق الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 4.00% إلى 4.25% بحلول ديسمبر.

السيناريو الأكثر ترجيحًا هو خفض بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر يليه خفض آخر بمقدار 25 نقطة أساس في ديسمبر، ومع ذلك، إذا تدهورت الظروف الاقتصادية، فقد يحتاج البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى النظر في تخفيضات أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، مما قد يعزز سعر الذهب بشكل أكبر، السؤال المطروح لسوق الذهب الآن هو السرعة التي سيخفف بها البنك الاحتياطي سياسته.

استمرار تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة

شهد الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب انتعاشًا أيضًا، حيث شهدت صناديق الاستثمار المتداولة العالمية للذهب تدفقات واردة لمدة أربعة أشهر متتالية مع تسجيل جميع المناطق تدفقات إيجابية.

ترتفع حيازات المستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة للذهب بشكل عام عندما ترتفع أسعار الذهب، والعكس صحيح، ومع ذلك، كانت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة للذهب في انخفاض لمعظم عام 2024، في حين وصلت أسعار الذهب الفورية إلى مستويات مرتفعة جديدة، أخيرًا، تحولت تدفقات الصناديق المتداولة في البورصة إلى إيجابية في شهر مايو.

كما استمر صافي الشراء الإجمالي في بورصة كومكس في الارتفاع، حيث شهد ارتفاعًا بنسبة 17% على أساس شهري بحلول نهاية أغسطس وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2020.

انتعاش الطلب على الذهب من جانب البنوك المركزية في يوليو

تعزز الطلب على الذهب من جانب البنوك المركزية في شهر يوليو على الرغم من ارتفاع الأسعار، فقد تضاعف صافي المشتريات المبلغ عنها من جانب البنوك المركزية إلى أكثر من 37 طنًا في يوليو، كما تظهر بيانات مجلس الذهب العالمي، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 206% على أساس شهري وأعلى إجمالي شهري منذ يناير عندما بلغ إجمالي مشتريات البنوك المركزية 45 طنًا.

كان البنك الوطني البولندي المشتري الرائد في عملية المشتريات في شهر يوليو، يليه البنك المركزي الأوزبكي وبنك الاحتياطي الهندي.

في عام 2023 أضافت البنوك المركزية 1037 طنًا من الذهب وهي ثاني أعلى عملية شراء سنوية في التاريخ بعد ارتفاع قياسي بلغ 1082 طنًا في عام 2022، بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن يظل الطلب من البنوك المركزية قويًا وسط المناخ الاقتصادي الحالي والتوترات الجيوسياسية.

التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على جاذبية الذهب كملاذ آمن

لقد أدى تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله إلى زيادة جاذبية الذهب كملاذ آمن بشكل كبير، ومع تزايد حالة عدم اليقين الجيوسياسي يتجه المستثمرون غالبًا إلى شراء الذهب كوسيلة للتحوط ضد تقلبات السوق المحتملة وعدم الاستقرار الاقتصادي.

تساهم العديد من الأماكن الساخنة الجيوسياسية الرئيسية حاليًا في حالة عدم اليقين في السوق، وتشمل هذه التوترات المستمرة في الشرق الأوسط والصراع المستمر بين أوكرانيا وروسيا والعلاقة المعقدة بين الولايات المتحدة والصين، كل من هذه المواقف لديها القدرة على التأثير على الأسواق العالمية، وبالتالي دفع الطلب على الذهب.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة هي عامل آخر يمكن أن يؤثر على أسعار الذهب، تُظهر استطلاعات الرأي الحالية سباقًا متقاربًا بين مرشح الحزب الجمهوري ومرشح الحزب الديمقراطي، ونظرًا لأن النتيجة تعتمد على الهيئة الانتخابية وليس التصويت الشعبي، فإن أي مفاجآت قد تدفع المستثمرين إلى البحث عن الأمان النسبي للذهب.

هذه العوامل الجيوسياسية، جنبًا إلى جنب مع حالة عدم اليقين الاقتصادي، تجعل الذهب خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم والحماية من الصدمات السوقية المحتملة.

عائدات سندات الخزانة الأميركية

تم تداول عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات مؤخرًا عند أدنى مستوياتها في 18 شهرًا وتظل على مسار هبوطي نحو مستوي 3.0% من مستواها الحالي البالغ 3.77%، عادة ما تزيد العائدات المنخفضة من جاذبية الذهب كأصل غير مدر للعائد، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

العلاقة بين عائدات سندات الخزانة وأسعار الذهب أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمستثمرين لفهمها، مع انخفاض العائدات تنخفض التكلفة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير المدرة للعائد مثل الذهب، مما يجعل المعدن النفيس أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يسعون إلى تخزين القيمة.

آفاق الذهب: السيناريوهات المحتملة واعتبارات الاستثمار

نعتقد أن خفض أسعار الفائدة الذي طال انتظاره من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي سيدفع الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة، كما ستستمر الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر في إضافة الزخم الصعودي للذهب حتى نهاية العام.

ستظل الجغرافيا السياسية أيضًا أحد العوامل الرئيسية التي تدفع أسعار الذهب، تشير الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط والتوترات بين الولايات المتحدة والصين إلى أن الطلب على الملاذ الآمن سيستمر في دعم أسعار الذهب في الأمد القريب إلى المتوسط، ومن المتوقع أيضًا أن تستمر البنوك المركزية في إضافة المزيد من حيازاتها، وهو ما من شأنه أن يقدم الدعم.

نرى الآن أن متوسط ​​سعر الذهب يبلغ 2580 دولار في الربع الرابع، مما يؤدي إلى متوسط ​​سنوي قدره 2388 دولار، وسيستمر الزخم الصعودي للذهب في العام المقبل مع متوسط ​​أسعار عند 2700 دولار.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن سوق المعادن الثمينة يمكن أن تكون متقلبة وتتأثر بعوامل مختلفة، في حين تبدو الظروف الحالية مواتية للذهب، يجب على المستثمرين الاستعداد لتحولات السوق المحتملة والأحداث غير المتوقعة التي قد تؤثر على الأسعار.

بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في الاستثمار في الذهب، هناك العديد من الخيارات المتاحة، والتي تشمل: شراء الذهب المادي والاستثمار في صناديق الذهب المتداولة في البورصة أو تداول مشتقات الذهب مثل العقود مقابل الفروقات (CFDs)، ولكن من الأهمية فهم المخاطر والمكافآت المحتملة المرتبطة بكل طريقة من طرق الاستثمار في الذهب قبل اتخاذ أي قرارات.

نصائح للتداول في الذهب

يعد تداول الذهب استراتيجية استثمارية شائعة للمبتدئين والمتداولين ذوي الخبرة على حد سواء، يُعرف الذهب باستقراره وإمكانية تحقيق الربح، وكان لفترة طويلة أحد الأصول المفضلة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

ما هو تداول الذهب؟

ينطوي تداول الذهب على شراء وبيع الذهب بناءً على حركات الأسعار، يمكن للمتداولين تداول الذهب من خلال أدوات مثل الذهب المادي وعقود الآجلة والخيارات وصناديق الاستثمار المتداولة وعقود الفروقات.

1 .تعرف على ما يحرك الذهب

أولاً، أحد أهم مفاتيح التداول في الذهب هو التعرف على العوامل التي تؤثر على أسعار المعدن الثمين، هناك ثلاثة أشياء أساسية تؤثر على أسعار الذهب: التضخم ومشاعر المستثمرين والطلب والعرض.

عندما يكون معدل التضخم مرتفعًا يميل المزيد من المستثمرين إلى الاستثمار في الذهب لأنه معروف تقليديًا بتفوقه على التضخم، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع حاد في سعر الذهب، وبالمثل، إذا كانت مشاعر المستثمرين تجاه الذهب إيجابية، فإن سعر الذهب سيرتفع والعكس صحيح، وأخيرًا، مع زيادة الطلب على العرض سترتفع أسعار الذهب ومع زيادة العرض على الطلب ستنخفض أسعار الذهب.

معرفة هذه المعلومات يمكن أن تساعدك على تداول الذهب بطريقة أفضل بكثير من خلال تمكينك من اتخاذ المواقف المناسبة.

2 .ضع في اعتبارك الآثار الجيوسياسية

يتأثر تداول سلعة الذهب أيضًا بالعديد من العوامل الجيوسياسية، تميل التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الاقتصادي عادةً إلى دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع، كما يرتبط الذهب ارتباطًا وثيقًا بالدولار الأمريكي والعملات الرئيسية الأخرى.

وبالتالي، كلما كانت سوق العملات في حالة اضطراب ترتفع أسعار الذهب عادةً لأن المستثمرين يميلون إلى إيداع أموالهم في ملاذات مستقرة مثل المعدن الثمين، لذا، قبل التداول في المعدن الثمين من الجيد دائمًا مراعاة السيناريو الجيوسياسي الحالي.

3 .استخدم المؤشرات الفنية

المؤشرات الفنية مثل أنماط الرسم البياني ومؤشر القوة النسبية والمتوسطات المتحركة، من بين أمور أخرى، تمنحك الكثير من المعلومات حول كيفية تحرك سعر الذهب.

يمكنك استخدام المعلومات التي توفرها تقنيات التحليل الفني لاتخاذ التداولات المناسبة وفقًا لذلك، لن يؤدي هذا إلى تقليل احتمالات انحراف مواقفك فحسب، بل سيزيد أيضًا من فرص تحقيق الأرباح من تداولاتك.

4 .تتبع إنتاج الذهب

بالنظر إلى حقيقة أن إنتاج الذهب هو مؤشر على العرض، فقد يكون مؤشرًا جيدًا جدًا لكيفية تحرك سعر الذهب في المستقبل القريب، فكلما زاد إنتاج الذهب زاد العرض وانخفضت أسعار الذهب، وعلى العكس من ذلك، إذا كان إنتاج الذهب منخفضًا، فسيكون العرض منخفضًا، مما سيدفع أسعار الذهب في النهاية إلى الارتفاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.